إعلان

مسؤول: توقعات بارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى الكويت بنحو 20%

03:51 م الثلاثاء 23 فبراير 2016

الكويت - (أ ش أ):

توقع مدحت عادل الوزير التجاري المفوض في الكويت، ارتفاع حجم الصادرات المصرية خلال عام 2016 بنسبة 20 بالمئة عن العام الماضي، كما توقع أن يبلغ قيمه الصادرات خلال العام الماضي 2015 نحو 600 مليون دولار.

وأشار عادل فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن البيانات النهائية للعام الماضي لم تظهر بعد، مبينًا أن قيمة الصادرات خلال أول 9 أشهر من العام الماضي بلغت 344.4 مليون دولار بنسبة ارتفاع 23.5 بالمئة، مقارنة بالفترة من يناير إلى سبتمبر 2014 والتي بلغت فيها نحو 278.8 مليون دولار .

وأوضح أن حجم واردات مصر من الكويت "للسلع بدون البترول" بلغ 104.4 مليون دولار خلال 9 أشهر الأولى من عام 2015 مقابل 59 مليون دولار عن الفترة ذاتها من عام 2014 بنسبة ارتفاع 77 بالمئة، موضحًا أن الميزان التجاري لصالح مصر.

وأكد ''عادل'' على وجود خطة تستهدف زيادة معدل التبادل التجاري بين البلدين، مع التركيز على زيادة صادرات مصر إلى الكويت خاصة أنه السوق الكويتي يتميز بارتفاع متوسط إنفاق المواطن والاعتماد على استيراد العديد من السلع و المنتجات.

ولفت إلى أن المنتجات الغذائية المصرية تلقي إقبالًا من الجانب الكويتي بصورة جيدة، وهو ما يمكن التركيز على زيادته، حيث أن السوق الكويتى ثالث أكبر سوق للصادرات المصرية بعد السعودية والإمارات العربية المتحدة .

وألمح إلى استهداف جذب جانب أكبر من الاستثمارات الكويتية إلى مصر خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن إجمالي الاستثمارات في مصر يصل لنحو 2.9 مليار دولار، ''ولكن هناك خطة لمضاعفة الاستثمار ما يسهم في توفير فرص عمل للشباب في مصر و دعم الاقتصاد المصري''.

وفيما يتعلق المعوقات التي تواجه الاستثمار الكويتي في مصر ومن أبرزها تحويل الأرباح و تسهيل اجراءات التراخيص و تخصيص الأراضي، قال الوزير المفوض إن هذه المشكلات تواجه كافة الاستثمارات في مصر وليست قاصرة على الاستثمارات الكويتية، مؤكدًا على أن الحكومة لديها خطة لإصلاح المناخ الاستثماري بصفة عامة و تفعيل آلية الشباك الواحد لإنهاء الإجراءات .

وقال إن هناك نحو 26 شركة واجهت مشاكل في الاستثمار في مصر، وأن الحكومة قامت بإنهاء مشاكل نحو 16 شركة منها و جاري العمل على إنهاء الباقي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان