إعلان

"هيرميس": نرحب بالمنافسة مع ساويرس.. ونحن أكبر اللاعبين في السوق العربي

02:03 م الإثنين 29 فبراير 2016

ساويرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن مجموعته تسعى لاقتحام الأسواق المبتدئة بين عام إلى عام ونصف العام لاقتناص فرص سانحة للنمو بعد أن رسخت مركزها في المنطقة العربية.

وأضاف عوض في مقابلة مع وكالة رويترز "خطتنا الأساسية هي التحول من بنك استثمار يعمل في العالم العربي إلى بنك استثمار يعمل في الأسواق المبتدئة خلال عام إلى عام ونصف.

"سنتوسع جغرافيًا في أسواق نرى أنها ستنمو بقوة خلال الفترة المقبلة ونريد أن نكون بها من البداية. مازلنا نهتم بأفريقيا ولكن ننتظر الوقت المناسب للدخول."

والأسواق المبتدئة هي أسواق أقل تقدمًا من الأسواق الناشئة لكنها أعلى مرتبة من تلك الأقل نموًا وتنطوي على أعلى المخاطر بين أسواق الاستثمار في العالم وعادة ما ينجذب إليها المستثمرون الذين يسعون لتحقيق عوائد عالية في الأمد البعيد.

وكثير من الأسواق المبتدئة تقع في أفريقيا وآسيا.

وتعمل هيرميس حاليًا في أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر.

وقال عوض إن هيرميس تعمل منذ 12 عامًا في السوق الإماراتي، ومنذ تسع سنوات في السوق السعودي، وثماني سنوات في السوق الكويتي، ولذا حان الوقت للتوسع خارج المنطقة العربية.

نمو في الداخل

وعززت هيرميس نشاطها في قطاع التمويل والخدمات المالية بالاستحواذ الأربعاء الماضي على شركة "تنمية" للتمويل متناهي الصغر من مجموعة القلعة مقابل 345 مليون جنيه (44.1 مليون دولار).

وقال عوض في المقابلة التي جرت بمكتبه على أطراف القاهرة إن "الأثر المالي لاستحواذ مجموعته على شركة تنمية سيظهر في نتائج أعمال هيرميس خلال الربع الثاني من هذا العام."

وأضاف عوض "لدينا الآن ذراعان في المجموعة إحداهما بنك الاستثمار والآخرى ذراع التمويل. ننظر لأكثر من نشاط آخر خلال الفترة المقبلة سيساعدنا على النمو بقطاع التمويل. سندخل معظم الأنشطة المالية غير المصرفية في غضون 12 إلى 18 شهرًا."

وكانت هيرميس أطلقت أنشطتها في مجال التأجير التمويلي في يونيو الماضي برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه (12.8 مليون دولار).

وتشمل المجالات المالية غير المصرفية مجالات التأمين، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتخصيم، وغيرها من المجالات.

وقال عوض "توقعاتنا أن يكون ذراع التمويل في نفس الحجم الحالي لبنك الاستثمار في غضون أربع إلى خمس سنوات إن لم يكن أكبر وهذا هو سبب تركيزنا الأساسي على هذه الأنشطة نظرًا لفرص النمو الموجودة بها."

وبلغت إيرادات هيرميس من بنك الاستثمار في أول تسعة أشهر من 2015 نحو 731 مليون جنيه بتراجع 21 بالمئة عن الفترة المقابلة من 2014، وبلغ صافي ربح المجموعة من بنك الاستثمار في ذات الفترة 156 مليون جنيه بتراجع 38 بالمئة عن الفترة المقابلة.

لاعب منافس في السوق

ووقع البنك التجاري الدولي المصري ليل الأحد اتفاقية بيع "سي.آي كابيتال" الذراع الاستثماري له إلى بلتون المالية التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس في خطوة تهدف لتكوين بنك استثمار كبير ينافس بقوة في السوق.

وردًا على سؤال عن التأثير المحتمل لاندماج "بلتون" و"سي.آي كابيتال" على نشاط هيرميس، قال لرويترز "نحترم جميع المنافسين لكن في رأينا وبالأرقام فنحن أكبر اللاعبين في السوق العربي ولو نظرت لبيانات شركات الوساطة في يناير ستجدنا رقم واحد في السوق. نرحب بالمنافسة ودخول مستثمر بحجم نجيب ساويرس."

وأظهرت بيانات البورصة المصرية لترتيب شركات الوساطة خلال يناير، أن المجموعة المالية هيرميس استحوذت على 20.7 بالمئة من السوق، في حين استحوذت "بلتون" و"سي.آي كابيتال" معًا على 11.7 بالمئة من السوق.

وتشهد البورصة المصرية منذ ثورة يناير 2011 شحًا شديدًا في السيولة مع تعثر الاقتصاد ومتاعب العملة.

وبسؤال عوض عن سهم المجموعة في البورصة وتدني مستوياته السعرية ومدى التفكير في شراء أسهم خزينة، قال "نريد استخدام السيولة المتاحة لدينا في نمو عملياتنا لأننا نرى فرصًا جيدة حاليًا لشراء أصول وتأسيس أنشطة جديدة في ظل حالة التباطؤ الاقتصادي الموجودة حاليًا.

"نثق في أنه على المدى المتوسط سيكون هناك نمو وتعافٍ للأسواق التي نعمل بها."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان