إعلان

اقتصاد الأسبوع: الضرائب من جيوب الموظفين.. وديون مصر "مخيفة".. والجنيه "بطل من ورق"

07:44 م السبت 28 مايو 2016

الأنباء الاقتصادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، أسعار السلع في رمضان، وضرائب مستهدفة من جيوب المواطنين، منحة سعودية، أرقام مخيفة لديون مصر، انخفاض دعم الوقود في 9 أشهر، ضرائب السجائر والخمور والقمار في الموازنة الجديدة.

أسعار الياميش قبل رمضان

رصد مصراوي أسعار أهم السلع الأساسية مع اقتراب دخول شهر رمضان، وبدء الموسم منذ الآن حيث يستعد كثير من المواطنين بشراء هذه السلع قبل دخول الشهر، وسط استمرار حالة ارتفاع الأسعار التي ظهرت في الشهرين الأخيرين تزامنًا مع بدء تأثير ظهور ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء أو البنوك على أسعار السلع بالأسواق.

وتوقع بعض التجار خلال حديثهم مع مصراوي، ارتفاع أسعار بعض السلع خلال شهر رمضان أكثر ما هي عليه بسبب زيادة الطلب التي تحدث تزامنًا مع حلول الشهر الكريم، بينما أكد بعضهم أن الحلول التي تطرحها الحكومة قد تساهم بشكل كبير على استقرار الأسعار في الفترة المقبلة.

للاطلاع على الأسعار اضغط هنا


أسعار السلع بمنافذ التموين في رمضان

أعلن الدكتور خالد حنفي - وزير التموين والتجارة الداخلية - أنه سيتم ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية الأساسية بأسعار أقل من الأسواق في المعارض السلعية لمبادرة "أهلًا رمضان" التي ستقام على مساحة 30 ألف متر مربع موزعة بالمحافظات لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة وموحدة.

وأضاف أن المجمعات الاستهلاكية بدأت في ضخ كميات كبيرة من اللحوم بسعر يبدأ من 37 جنيهًا للمجمد، و50 جنيهًا للطازج، والدجاج بسعر 20 جنيهًا، والأسماك بسعر يبدأ من 7 جنيهات، والأرز بسعر 4 جنيهات ونصف، والسكر بخمسة جنيهات، والزيوت تبدأ من 8 جنيهات و75 قرشًا، وهناك تخفيضات كبيرة في أسعار الخضر والبقوليات والفاكهة.

للاطلاع على تفاصيل الأسعار الحكومية اضغط هنا


أبو ظبي تسرح آلاف الوافدين

استغنت الشركات شبه الحكومية في أبو ظبي عن آلاف العاملين في مؤشر جديد على تأهب الدول الخليجية الغنية بالنفط لفترة تقشف طويلة مع تعرض اقتصاداتها لضغوط بسبب هبوط سعر النفط الخام.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) التي يعمل بها نحو 55 ألفًا ألغت مئات الوظائف في الأشهر الأخيرة وستقلص أعداد العاملين بها بواقع خمسة آلاف على الأقل بنهاية 2016.

وتابعت المصادر أن الخفض سيشمل معظم الشركات السبع عشرة التابعة لها في إطار إعادة هيكلة عقب تغييرات في قيادة الشركة في الشهر الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الدولار يواصل ضرباته.. وعودة الجنيه الورقي

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه الملحوظ في السوق السوداء، ليعود ويتخطى حاجز الـ11 جنيهات مرة أخرى، وسط استمرار الجنيه الاسترليني في ارتفاعه بالبنوك.

ووفقًا لمتعاملون، سجل الدولار الأمريكي بنهاية الأسبوع الماضي بالسوق السوداء مابين 10.90 و 10.95 جنيهًا للشراء، ومابين 10.97 و 11.04 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 10.85 جنيه للشراء، و 10.93 جنيه للبيع للأفراد خلال الأسبوع قبل الماضي.

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، العودة إلى طباعة الجنيه الورقي "البنكنوت" مرة أخرى بعد اختفاءه في السنوات الأخيرة مع إصدار الجنيه المعدني، حيث امتنع المواطنون عن التعامل به رغم عدم صدور أي قرارات رسمية بذلك.

وقال محافظ المركزي في تصريحات لمصراوي، إنه تم طباعة 500 مليون جنيه ورقي جديدة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أرقام ''مخيفة'' عن ديون مصر

تواصل ديون مصر تسجيل أرقامها الـ''مخيفة'' والتي تتحول كل فترة إلى مؤشرات كارثية تزيد من هموم الأجيال القادمة، -في حال عدم العمل على تقليلها ومواجهتها من قبل الحكومة-.

وسجلت ديون مصر بنهاية العام المالي الماضي، -وفقًا لوزارة المالية- نحو 93.7 من الناتج المحلي الإجمالي، -والناتج المحلي الإجمالي هو مؤشر يقيس القيمة النقدية لإجمالي السلع والخدمات التي أُنتجت داخل حدود منطقة جغرافية خلال مدة زمنية محددة-.

وتتوقع الحكومة، أن تسجل الديون بنهاية العام المالي الحالي -الذي سينتهي يونيو المقبل- نحو 97 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، الأمر الذي يعني أن الديون تعادل 97 بالمئة من قيمة السلع والخدمات التي تنتجها مصر.

ويستعرض مصراوي أبرز مؤشرات ديون مصر.. للاطلاع اضغط هنا

منحة سعودية لمصر

أعلن مجلس الوزراء، موافقته على اتفاق منحة سعودية لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار.

وكان اتفاق المنحة قد تم توقيعه بين الحكومتين في القاهرة يوم 10 أبريل الماضي خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر.

انخفاض دعم الوقود في 9 أشهر

قال مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول، إن تكلفة دعم المواد البترولية في البلاد بلغت نحو 41 مليار جنيه (4.6 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من السنة المالية (2015-2016)، وفقًا لوكالة رويترز.

وكان دعم الوقود في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة (2014-2015) بلغ 56 مليار جنيه بما يعني أن تكلفة الدعم انخفضت بواقع 15 مليار جنيه بما يعادل نحو 26.8 بالمئة في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية.

قرض كويتي

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس الوزراء وافق على قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار من الصندوق الكويتي بغرض إنشاء محطات لتحلية المياه في شبه جزيرة سيناء بناءً على توجبهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنمية في سيناء.

وأشارت الوزيرة، إلى أن القرض ميسر ويسدد على فترة تمتد إلى 25 عامًا، مؤكدة أن القرض يساعد على توصيل مياه نظيفة للمواطنين في شبه جزيرة سيناء، وأنه سيتم التوقيع عليه في 31 مايو الجاري بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

أكبر عقد للقطاع المصرفي لتمويل الإسكان الاجتماعي

أعلن البنك الأهلي المصري، أنه تم توقيع عقد أكبر عقد تمويل من القطاع المصرفي المصري لتمويل متوسط الأجل بمبلغ 20 مليار جنيه، بين صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، وتحالف مصرفي مكون من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك التعمير والإسكان.

وقال البنك الأهلي، إنه سيقوم بدور ضامن التغطية ووكيل التمويل، وسيقوم بنك مصر بدور ضامن التغطية وبنك السداد التجميعي، وبنك القاهرة وبنك التعمير والإسكان سيقومان بدور ضامني التغطية.

للاطلاع على تفاصيل التمويل اضغط هنا

18 مشروعًا لتنمية حقول الغاز

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن تأمين احتياجات البلاد من المواد البترولية والغاز الطبيعي من أهم أهداف وزارة البترول، والإسراع بتنفيذ مشروعات تنمية اكتشافات الغاز والزيت الخام.

وأضاف الملا، أنه تم تنفيذ 18 مشروعًا خلال العامين الماضيين لتنمية حقول الغاز بتكلفة استثمارات 4.5 مليار دولار من أهمها مشروع تنمية حقول غرب الدلتا في المياه العميقة.

وأشار إلى أن هناك 12 مشروعًا جارٍ تنفيذها لتنمية الغاز من أهمها مشروعات حقل "ظهر"، و"نورس"، وحقول "شمال الإسكندرية".

ولفت إلى أنه تم حفر 3 آبار في مشروع تنمية اكتشاف حقل "ظهر"، وجاري حفر البئر الرابع من أصل 6 آبار بالمرحلة الأولى، مؤكدًا أن النتائج ممتازة، وأنه جاري تنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التجهيز بالموقع البري.

تراجع ''البنكنوت المطبوع''

أعلن البنك المركزي تراجع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال فبراير الماضي بنحو 1.1 مليار جنيه ليصل إلى 325.1 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 326.2 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي.

وبحسب التقرير الشهري للبنك عن أبريل الماضي، كان أكثر فئات العملة التي انخفضت فئة الـ 100 جنيه والتي انخفضت إلى 115.2 مليار جنيه مقابل 115.7 مليار جنيه بانخفاض 544 مليون جنيه، ثم فئة الـ 50 جنيهًا والتي انخفضت إلى 29.3 مليار جنيه مقابل 29.8 مليار جنيه بانخفاض نحو 515 مليون جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

شهادات ''بلادي'' حققت ٤٨ مليون دولار

قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن تغليظ العقوبات الحل الوحيد للقضاء على السوق السوداء بالنسبة للدولار.

وأوضح أن شهادة "بلادي" حققت 48 مليون دولار، والشهادات الدولارية حققت 132 مليون دولار.

ضرائب مستهدفة من ''جيوب الموظفين''

أعلنت وزارة المالية، أن تقديرات الإيرادات الضريبية في مشروع الموازنة العامة للسنة المالية المقبلة (2016 - 2017) تبلغ 433.3 مليار جنيه بنسبة 13.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل المتوقع للسنة الحالية (2015 - 2016) بقيمة 362.5 مليار جنيه بنسبة 13.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بزيادة 70.8 مليار جنيه بنسبة 19.5 بالمئة.

ووفقًا لمشروع الموازنة للعام المالي المقبل والذي سيبدأ في يوليو، تمثل قيمة الإيرادات الضريبية بمشروع الموازنة نحو 68.7 بالمئة من إجمالي الإيرادات أي أكثر من ثلثيها.

للاطلاع على تفاصيل حول الضرائب المستهدفة اضغط هنا

الحكومة تنفي إلغاء المساندة التصديرية

نفى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، وجود توجه لدى الحكومة بتخفيض أو إلغاء نظام المساندة التصديرية المُطبق في كل دول العالم، مؤكدًا أن الحكومة تسعى إلى زيادة موازنة صندوق تنمية الصادرات خلال العام المالي المقبل.

وأشار الوزير، إلى أنه يُجرى حاليًا وضع قواعد جديدة للمساندة التصديرية ترتكز على توسيع قاعدة المستفيدين من المصدرين وتخصيص جزء من قيمة المساندة لتطوير البنية التحتية للصادرات وذلك من خلال تجهيز بعض المواني الجوية والبحرية بالاجهزة والمعدات التي تساعد في سرعة عمليات التصدير.

ضرائب مستهدفة من السجائر والبيره والقمار

أعلنت وزارة المالية أن قيمة الضرائب المستهدفة على السجائر والتبغ المحلية والمستوردة والجمارك عليها، والبيره، والكحول، والملاهي، والقمار إلى 44193 مليون جنيه (44.2 مليار جنيه، وذلك خلال مشروع موازنة العام المالي المقبل (2016 - 2017).

وتمثل الضرائب المستهدفة على السلع والخدمات خلال العام المالي المقبل (2016 - 2017) نحو 46.4 بالمئة من إجمالي الإيرادات الضريبية المستهدفة والتي تبلغ نحو 433.3 مليار جنيه، بحسب مشروع الموازنة العامة للعام المقبل.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان