إعلان

منتصف فبراير.. تنظيم أول بعثة ترويجية مصرية لزيادة الصادرات لأفريقيا

04:47 م الثلاثاء 10 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، ومجموعة عمل خطة تنمية الصادرات لأفريقيا، عن تنظيم أول بعثة تسويقية وترويجية إلى كينيا بالتنسيق مع جمعية المصدريين المصريين "اكسبولينك"، ومجلس الأعمال المصري الكيني وفقًا لخطة واستراتيجية مضاعفة الصادرات لأفريقيا منتصف الشهر المقبل.

ووفقًا لبيان لأبو المكارم اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، يرأس البعثة التي تضم نحو 30 شركة من كبريات الشركات المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، وتشمل هذه الشركات قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء والأدوية.

وأضاف أبو المكارم أنه من المقرر أن يتم علي هامش الزيارة افتتاح أول منطقة لوجستية مصرية في كينيا، لتخزين البضائع المصرية وتوزيعها في كل من السوق الكيني وأسواق الدول المجاورة في الشرق الأفريقي، منبهًا إلى أنه تم ترتيب برنامج زيارة للشركات المشاركة في البعثة بواقع 5 شركات كينية لكل شركة مصرية.

وأوضح أن الشركات المصرية تواجه منافسة شرسة من قبل الشركات التركية والصينية، معربًا عن أمله في أن تتمكن الشركات المصرية بعد تعويم الجنيه من المنافسة وبقوه في السوق الكيني.

وفي ذات السياق، قال أبو المكارم، إنه جاري الانتهاء من اللمسات الأخيرة لاستراتيجية مضاعفة الصادرات، مشيرًا إلى أنه تقرر البدء في التنفيذ الفوري لعدد من المحاور التي وافق عليها المهندس طارق قابيل أثناء عرضه عليها وعلى رأسها البعثات الترويجية.

وأضاف أنه من المقرر خلال شهر مارس افتتاح ثاني المناطق اللوجستية خلال العام الحالي في تنزانيا، مشيرًا إلى أنه من المستهدف افتتاح أربعة مناطق لوجستية في أفريقيا قبل نهاية العام الحالي، وأنه جاري المفاضلة والاختيار ما بين عدد من المواقع لاختيار المنطقتين التي سيتم افتتاحها خلال العام الحالي.

ووصف أبو المكارم، الخطة التي وضعتها لجنة أفريقيا بالهجومية أو بخطة شرسة لمضاعفة الصادرات المصرية للدول الأفريقية بنسبة 20 بالمئة سنويًا، وهو الأمر الذي لم يطرح من قبل.

وكشف عن موافقة وزير الصناعة والتجارة، على الدول التي استهدافها كمرحلة أولى للتحرك في خطة مضاعفة الصادرات خلال العام الحالي، حيث تم تحديد 10 دول من إجمالي 52 دولة أفريقية، موضحًا أنه روعي في اختيار المجموعة الأولى من الدول المستهدفة هو أن تكون بها موانئ ومكاتب للتمثيل التجاري، وأن يكون بها طلب بالفعل على المنتجات المصرية.

وأضاف أنه تمت الموافقة أيضاً على التركيز كمرحلة أولى أعلى أكبر 5 قطاعات تصديرية يمكن أن تحقق صادراتها طفرة كبيرة في أسواق الدول العشر التي وقع عليها الاختيار وهي الكيماوية، ومواد البناء، والصناعات الهندسية، والغذائية، والمستلزمات الطبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان