إعلان

''قانون التظاهر'' و''مبادرة أبو المجد'' و''صلاة العيد'' أبرز اهتمامات صحف الإثثين

08:10 ص الإثنين 14 أكتوبر 2013

القاهرة - أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين، صلاة عيد الأضحى في ميادين مصر ولاسيما التحرير والانتهاء من المسودة الأولية لمشروع قانون الإرهاب، ومستجدات مبادرة الدكتور أحمد كمال أبو المجد التي أبلغها لجماعة ''الإخوان المسلمين'' من أجل ايجاد حلول سياسية.

ومن جهتها، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن ميدان التحرير سيظل أيقونة الثورة ومقصد الثوار حتى في الأعياد‏، حيث تتسابق مختلف القوى على الصلاة بالميدان‏.. فالإخوان الذين فشلوا في اقتحامه‏ أعادوا الكرة‏ حيث وضعت الجماعة خطة للسيطرة على كبريات الساحات من خلال ما أطلقوا عليه خطة السيطرة الناعمة، وتتلخص في توجه أعداد كبيرة من أعضاء التنظيم فجر غد حاملين الحلوى والهدايا للأطفال والاتفاق على عدم رفع أي لافتات تعبر عن انتمائهم السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا يأتي في الوقت الذي لاتزال الخلافات والانقسامات تسيطر فيه على التنظيم من الداخل ، وهو ما بات جليا في عدول قيادات ما يسمي بـ التحالف الوطني لدعم الشرعية عن اقتحام ميدان التحرير، في الوقت الذي يصر فيه جناح الشباب التوجه إلى الميدان للصلاة فيه وعدم الخروج منه.

على صعيد آخر، اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بتأكيد وزارة العدل على الانتهاء من المسودة الأولية لمشروع قانون الإرهاب ، حيث انها قامت بإرساله إلى مجلس الوزراء لمراجعته ، وكذلك إرساله إلى عدد من الوزارات لإبداء الرأى حول مواده .

ونقلت الصحيفة تصريحات مساعد وزير العدل لشئون التشريع المستشار الدكتور عمر الشريف والتي أكد خلالها أن الوزارة ستتلقي ملاحظات الوزارات على المسودة الأولية لمشروع قانون الإرهاب بعد العيد دون أن يكشف عن المدة الزمنية لإقراره أو مواده.

وعلمت ''الأخبار'' من مصادر بوزارة العدل أن المسودة الأولية لمشروع القانون تضمنت معظم مواد مشروع قانون الإرهاب رقم 97 لسنة 1992 مع تشديد العقوبات في عدد من المواد لتصل إلى السجن المشدد بدلا من السجن والإعدام بدلا من المؤبد.

وقفة عرفات:
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن 4 ملايين حاج يقفون على صعيد عرفات اليوم حيث جاءوا من كل فج عميق لأداء فريضة الحج وركنها الأكبر وهو الوقوف بعرفة، وعقب غروب شمس يوم عرفة يتوافد الحجيج على المزدلفة لأداء صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا والمبيت بها حتي الفجر ثم يتحركون إلى مشعر مني لرمي جمرة العقبة الكبري ، ثم يتحللون ويؤدون طواف الإفاضة والسعي والعودة إلى منى مرة أخري للمبيت بها واستكمال رمي الجمرات خلال أيام التشريق.

وأضافت الصحيفة أن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أجرى اتصالا هاتفيا باللواء مصطفي، بدر مساعد الوزير للشئون الإدارية رئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة للاطمئنان على أحوال الحجاج المصريين..وقال اللواء بدر إن حجاج مصر جميعا بخير وأن كافة الامكانات للاعاشة والتسكين والتغذية متوفرة .

وتحت عنوان '' أسعار اللحوم دبح.. ووزير التموين يتوعد الجشعين بالحبس والغرامة''.. أفردت صحيفة ''الشروق'' صفحات بشأن استعدادات وزارة التموين لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وكشف وزير التموين والتجارة الداخلية محمد أبو شادي في تصريحات خاصة لـ ''الشروق'' عن تشكيل مجلس أعلى لمواجهة ارتفاع الأسعار ، وبحث تداعيات فرض التسعيرة الإجبارية في حالة عدم التزام التجار بالأسعار الاسترشادية .

وقال أبو شادي إن الوزارة تراقب حاليا الأسواق مراقبة جيدة جدا ، وتكثف من حملاتها الرقابية على الأسواق .. موضحا أنه تم ضبط أكثر من ألف مخالفة لقرارات التسعيرة .

مبادرة أبو المجد:
وتحت عنوان '' مصالحة أبو المجد تحتضر'' أشارت صحيفة ''المصري اليوم'' إلى أن الفقيه القانوني الدكتور أحمد كمال أبو المجد التقى عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستورالفقيه القانوني وناقشا المصالحة الوطنية والمواد الخلافية في الدستور الجاري وضعه ، وأبلغه أنه في انتظار رد الجماعة الإخوان على بنود المبادرة.

وأكد أبو المجد في تصريح خاص لـ ''المصري اليوم '' أن المصالحة مع الإخوان لم تأخذ الشكل الرسمي بعد.. ومازالت في إطار محاولات المجتمع المدني لتهدئة الأجواء، وقبولها مرهون بعدة شروط وهى الاعتذار عن العنف ونبذه والتوقف عن التصعيد الإعلامي والاعتراف بشرعية الحكم الثوري القائم حاليا.

وعلي صعيد الشأن الاقتصادي، اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بتعاملات البورصة التي انهت جلساتها أمس على ارتفاع جماعي لمؤشرتها ، حيث ربح رأسمالها السوقي نحو 3 مليارات جنيه ، مسجلا 393 مليار جنيه مقارنة بـ 390 مليارا الأسبوع الماضي.

ورياضيا : وتحت عنوان '' برادلي يعد بتحقيق الحلم الكبير بوصول مصر لكأس العالم '' أفردت صحيفة (الأخبار) صفحاتها الرياضية للمباراة المرتقبة لمنتخب مصر الأول لكرة القدم أمام نظيره الغانى الثلاثاء في إطار ذهاب الدور الحاسم للتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان