إعلان

ننشر تفاصيل مشروع ''خلق وادي جديد'' بتوشكى على مساحة 600 ألف فدان

11:23 ص الخميس 25 سبتمبر 2014

وزير الموارد المائية والري حسام مغازي


كتب – محمود سليم:

يزور وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، حاليًا، مشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى، لخلق وادي جديد على مساحة 600 ألف فدان تعتمد على المياه النيلية من بحيرة ناصر، بهدف تكوين مجتمعات عمرانية جديدة تخفف الضغط على الدلتا والوادي، وجذب استثمارات لبدء مشروعات جديدة.

وتهدف المرحلة الأولى من المشروع إلى زراعة 383 الف فدان، تم الانتهاء من نحو 21.150 ألف فدان حتي الآن، و تم استصلاح 36.950 ألف فدان بمعرفة شركات (المملكة لتنمية - جنوب الوادي للتنمية - الراجحي الدولية).

ويطلق مغازي اليوم المياه بفرع رقم (3) لحوالي 100 ألف فدان مخصصة لشركة الظاهرة للتنمية الزراعية، وتشغيل المحطة رقم (1) تمهيدًا لزراعة 90 ألف فدان، وأعمال أنشاء الفرع وجميع الأعمال الصناعية من كباري ومأخذ ومحطات رفع تمت بتمويل من شركة الظاهرة للتنمية الزراعية.

ويتفقد مغازى، اليوم، الجسر التكويني علي نهاية خور توشكي للاطمئنان علي حالته، وذلك لوصول منسوب بحيرة ناصر أمام السد العالي (178.15) للاطمئنان علي سلامته و تحمله لارتفاع في المناسيب مستقبلًا.

ويزور الوزير مشروع زراعة 30 ألف فدان ضمن 1.018 مليون فدان من المرحلة الأولي من زراعة 4 مليون فدان، تعتمد على المياه الجوفيه، وهذه المساحة معتمدة علي المياه الجوفية، وتوقيع برتوكول مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ المرحلة الأولي (أ) من حفر الآبار الجوفية لعدد 50 بئر بتكلفه 125 مليون جنيه، ضمن 250 بئر جوفي لازمة لزراعة 30 الف فدان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان