إعلان

مؤلف كتاب "اللعبة السياسية الكبرى": مصر العمود الفقري للشرق الأوسط

10:38 م الثلاثاء 03 فبراير 2015

أرشيفية لفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015

كتبت – نسمة فرج:

أعلن الدكتور أحمد حسن دحلي رئيس المركز الإرتيري للدراسات الاستراتيجية، ومؤلف كتاب " اللعبة السياسية الكبرى"، تضامن ارتريا حكومة وشعبا قلبا وقالبا مع حكومة مصر في إدانة الإرهاب والإرهابيين.

وأضاف أنهم في اريتريا يتمنون الأمن والاستقرار والازدهار إلى مصر وشعبها وأن تتبوأ مصر مكانتها التاريخية والسياسية في العالم العربي وأفريقيا".

وشدد على أن مصر هى العمود الفقري لمنطقة الشرق الأوسط، ولو أصيبت بالأذى فإن عموم المنطقة تصاب بالأذى، وأن اريتريا تقف في خندق واحد مع مصر شعبًا وحكومةً.

واستعرض الدحلي العلاقات المصرية الإريترية، منذ تشكيل حركة تحرير اريتريا، منذ الخمسينات، وحتى نجاح اريتريا في إعلان استقلالها في التسعينات، مؤكدًا دور مصر والرئيس جمال عبد الناصر في استضافة الزعماء الاريتريين من حركة التحرير والطلاب في المدارس والمعاهد والكليات، لتنمية المجتمع الاريتري".

وقال إن الشعب الاريتري، يريد أن يعيش بسلام، بعد 3 عقود من السعي للحرية، لكنه لن يتنازل عن تعامله بالندية مع كل الدول الإقليمية والدولية للحفاظ على استقلاله، مؤكدًا أن الشعب لن يقبل سياسات الإملاءات والتدخلات من الخارج.

ومن جانبه، أكد حلمي شعراوي مؤسس مركز البحوث العربية والأفريقية، أن العلاقات المصرية الأفريقية، تحتاج طوال الوقت إلى تنمية وتطوير، موضحًا أن اريتريا مهمة جدًا إلى مصر، مؤكدًا أنه لا يجب أن نقول عن اريتريا أنها دولة عربية، بحكم وجودها على البحر الأحمر، وإلا لماذا لا يتم قبولها كعضو بجامعة الدول العربية.

وأضاف: "أطالب بعمل مجموعة اقليمية للبحر الأحمر، لأن اريتريا ليست دولة عربية، مؤكدًا أن إريتريا هى مفتاح القرن الأفريقي، فهى دولة من دول حوض النيل، بالإضافة لكونها جزء من قارة افريقيا، وهى تطل على البحر الأحمر.

وأشار إلى أن التنمية المتكاملة في دول حوض النيل، وضرورة احترام استقرار الدول، لأنه لو استقرت التنمية تستقر الديمقراطية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان