إعلان

خبير يطالب بإنشاء وزارة مستقلة للصناعات الصغيرة والمتوسطة

08:51 م الأحد 15 مارس 2015

الدكتور سليمان مصطفى أستاذ المحاسبة بجامعة بنها وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بنها - (أ ش أ):

طالب الدكتور سليمان مصطفى أستاذ المحاسبة بجامعة بنها والخبير الاقتصادي، اليوم الأحد، رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بإنشاء وزارة مستقلة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إنشاء بنك متخصص في تمويل هذه المشروعات والصناعات على مستوى المحافظات لدورها في بناء الاقتصاد ونهضته في شتى المجالات.

وأشار مصطفى - في تصريحات له اليوم - إلى أنه يجب أيضًا تكليف المحافظين كل في نطاق محافظته بتوطين صناعات صغيرة ومتوسطة وفق التميز الحرفي الواضح في كل منطقة سكانية مع إنشاء مكاتب فنية متخصصة بعمل دراسات جدوى وجاهزة بمشروعات مطلوب تنفيذها في إطار أجندة معدة جيدًا ومخطط لها بشكل واضح من حيث الإجراءات اللازمة بما يضمن بدء ومتابعة نجاح هذه المشروعات وتقديم الدعم الفني لها طوال الوقت دون مقابل.

وقال نائب رئيس جامعة بنها إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة على مستوى دول العالم وذلك بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل لخفيض معدلات البطالة، مشيرًا إلى أنه يوجد بمصر 2 مليون ونصف مشروع يضاف إليها 39 ألف مشروع سنويًا، وتستوعب هذه المشروعات 75 بالمئة من حجم العمالة في القطاع الخاص غير الزراعي.

وتابع الخبير الاقتصادي قائلاً إن هذه المشروعات تمثل 87 بالمئة من حجم المنشآت الصناعية، وتساهم بنسبة 13 بالمئة من قيمة الإنتاج الصناعي مقارنة بـ 46 بالمئة للمنشآت المتوسطة، منوهًا إلى أنها تساهم أيضًا في إجمالي صادرات مصر بنسبة 4 بالمئة فقط.

وأضاف أن دولًا مثل الصين تساهم الصناعات الصغيرة فيها بـ 60 بالمئة من إجمالي صادراتها، و56 بالمئة في تايوان، و70 بالمئة في هونج كونج، و43 بالمئة في كوريا الجنوبية وهو ما يؤكد قدرة هذه الصناعات على رفع الكفاءة التصديرية والدخل من العملات الصعبة وتعزيز ميزان المدفوعات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان