إعلان

ننشر تفاصيل زيارة وزيرا الري والخارجية الي جنوب السودان

10:34 ص الخميس 07 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

قام الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى، يرافقه سامح شكري وزير الخارجية بزيارة إلى دولة جنوب السودان تستغرق يومين لبحث سبل دعم التعاون بين مصر وجنوب السودان فى مجال الموارد المائية، ولمتابعة تطورات العلاقات الثنائية وتقدم سير العمل بأنشطة مشروعات التعاون الثنائي فى مجال الموارد المائية مع دولة جنوب السودان.

وتأتي هذه الزيارة فى إطار تفعيل أنشطة مشروعات التعاون الفني بين جمهورية مصر العربية ودولة جنوب السودان فى مجال الموارد المائية، والتي تتضمن تنفيذ حزمة من المشروعات التنموية التى تتماشى مع أولويات ومتطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان فى مجال توفير مياه الشرب النظيفة وتحسين مستوى المعيشة والمساهمة فى إحداث التنمية لدولة جنوب السودان الناشئة,وذلك بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار.

ويأتي هذا التعاون بناء على مذكرة التفاهم بين وزارة الموارد المائية والري بجمهورية مصر العربية ووزارة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بدولة جنوب السودان والتي تم توقيعها في 18 أغسطس 2006 وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني في 28 مارس 2011.

وقد إطلع الوزراء على موقف عدد من مشروعات التعاون الفني والتنموي مع دولة جنوب السودان،والتى تحقق العديد من النجاحات، ومنها مشروع المرسى النهري بمدينة واو ، والذي يحظى بأهمية إستراتيجية فى ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحياً وذلك للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس ايجابياً على تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية للمواطنين المقيمين حوله، حيث انتهت مصر من تنفيذ المرسى النهرى بمدينة واو وتسليمه الى السلطات الجنوب سودانية .. وجارى حالياً تشغيله بمعرفة الفنيين الجنوب سودانيين.

ومن المشروعات الخدمية أيضاً مشروع حفر وتجهيز عدد (30) بئر جوفى مزودة بمحطة مجمعات وخزان عالى وتوزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالى 500 الف مواطن جنوبي، حيث تم الانتهاء من حفر عدد (17) بئر جوفى فى معظم ولايات جنوب السودان, وتم تجهيز 4 أبار جوفية منها بشبكات توزيع لمياه الشرب النقية.

وقد قام وزراء البلدين بافتتاح محطة البئر الرابع بالعاصمة جوبا وسط حشد جماهيري وشعبي كبير فى وجود كبار مسئولي ولاية وسط الاستوائية. وقد أبدى المواطنون والمسئولون بجتوب السودان فرحتهم وإمتنانهم العميق للشعب والحكومة المصرية على استمرار تقديم العون والمساعدة لشعب جنوب السودان الشقيق.

هذا وصرح الدكتور مغازى بأنه لابد من الفخر والاعتزاز بما تم تحقيقه على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية فى مشروعات التعاون الفنى فى مجال الموارد المائية مع دولة جنوب السودان الشقيقة، وذلك على الرغم من الصعوبات التى واجهت هذا التعاون، من أجل التنمية ورفع مستوى المعيشة لشعب جنوب السودان، ونحو استكمال مسيرة التعاون بين مصر وجنوب السودان .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان