إعلان

الرئيس السوداني يقترح تشكيل لجنة عليا مشتركة بين بلاده ومصر وإثيوبيا

07:14 م الأربعاء 10 يونيو 2015

الرئيس السوداني عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ):

اقترح الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء تشكيل لجنة عليا مشتركة بين السودان ومصر وإثيوبيا على مستوى القادة تنبثق عنها لجان فرعية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وذلك في خطوة جديدة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات بين الدول الثلاث والانتقال بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزا.

ونال مقترح الرئيس البشير ترحيبا وتم الاتفاق على متابعة وزراء خارجية الدول الثلاث له بغرض تنفيذه.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة التكتلات الاقتصادية بالرئيس السوداني ورئيس وزراء إثيوبيا هيلا ميريام ديسالين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن الرئيس وجه التهنئة مجددا لكل من البشير ورئيس الوزراء ديسالين على النجاح في الانتخابات الأخيرة في البلدين، معربا عن تطلعه لأن تشهد فترة الرئاسة القادمة لكل منهما المزيد من الرخاء والتقدم للشعبين السوداني والاثيوبي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول متابعة تنفيذ إعلان المبادئ الثلاثي الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم في اذار/مارس الماضي. كما تم استعراض الخطوات الجارية لمتابعة عمل اللجنة الثلاثية الفنية، والخطوات التي سيقوم بها المكتبان الاستشاريان اللذان تم اختيارهما لإعداد الدراسات الفنية، مع أهمية الالتزام بالمدى الزمني الذي تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ.

وقد أكد الزعماء الثلاثة على التزامهم بمبدأ عدم الإضرار بمصالح كل طرف وتحقيق المكاسب المشتركة لكافة الأطراف، بما يتوافق مع طموحات شعوب الدول الثلاث التي تتطلع إلى ترجمة حقيقية لاتفاق المبادئ، وأن تزال شواغلها تجاه السد وآثاره المحتملة.

كانت قمة التكتلات الاقتصادية الافريقية قد اختتمت اعمالها اليوم الاربعاء بمنتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء المصرية ، بالتوقيع على الاتفاقية التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة : السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا (الكوميسا) وتجمع اتحاد شرق أفريقيا وتجمع تنمية الجنوب الأفريقي (السادك).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان