إعلان

فتح أبواب المتحف المصري ليلًا.. فهل يُقبِل الزائرون؟

03:38 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

كتبت – نسمة فرج: 

أعلنت وزارة الآثار، أمس الثلاثاء، أن المتحف المصري بالتحرير سيفتح أبوابه للزائرين ليلًا، وذلك بمناسبة مرور 114 عاما علي افتتاح المتحف.

بدأت وزارة الآثار، في يونيو الماضي، مشروع تطوير منظومة الإضاءة الداخلية والخارجية للمتحف المصري، في إطار خطة الوزارة للبدء في فتح المتحف ليلا أمام الزوار.

وقالت صباح عبد الرازق، مدير المتحف المصري، إن افتتاحه أمام الزائرين لم يحدد حتى الآن، ولكن الوزارة قررت أن يكون يومي الأحد والخميس، وأن فعاليات غدا ستكون بمناسبة مرور 114 عاما علي افتتاح المتحف. 

وستتضمن الاحتفالية العديد من الفعاليات من أهمها افتتاح معرض مؤقت عن عالم الآثار الدكتور سليم حسن، نظمه المتحف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف في تصريحات صحفية، أنه بعد طرح فكرة افتتاح المتحف ليلا، رأت شرطة السياحة والآثار ضرورة زيادة عدد كشافات الإضاءة الموجودة بالحديقة المتحفية، بما يضمن اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة، الأمر الذي دفع وزارة الآثار لعمل مشروع متكامل لتغيير منظومة الإضاءة بالمتحف. 

وكان وزير الآثار أعلن في وقت سابق، أنه لأول مرة سيتم تغيير منظومة الإضاءة بالمتحف والتهوية وذلك من أجل فتحه ليلا، مؤكدًا أن ذلك سيساهم بشكل كبير في استعادة المتحف المصري لرونقه، باعتباره صرحا أثريا وثقافيا شاهدا على عظمة تاريخ وحضارة وفنون مصر القديمة. 

من جانبه، قال المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إن تكلفة المشروع تبلغ نحو 2 مليون جنيه بتمويل من وزارة السياحة، لافتا إلى أن المشروع يشمل عملية توريد وتركيب عدد من الكابلات وتغيير مساراتها، إضافة إلى زيادة أعداد الكشافات الداخلية والخارجية.

وأوضح لطفي عبد الحميد، مدير عام المتحف للشئون الأثرية، أن القرار يأتي كبداية فقط لقياس مدي إقبال الزائرين عليه في المساء، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تشديدات أمنية من قبل أفراد الأمن شرطة السياحة والآثار، ووزارة الآثار نفسها.

وأعرب أبو بكر الدميري، مهندس ديكور، عن سعادته بقرار الوزارة بافتتاح المتحف ليلا، مؤكدا أنه سيلقي اقبالًا كبيرًا من جمهور المتحف، وسيحرص شخصيًا على الحضور.

ومن جانبها قالت أمنية أحمد، مهندسة معمارية، إن فتحه المتحف ليلا خطوة إيجابية من أجل السياحة ولكن يجب على إدارة المتحف التخلص من البيروقراطية في التعامل مع الزائرين، وذلك من خلال تيسير دخول الكاميرات وتواجد مرشدين سياحين داخل المتحف لتعريف الزائرين بالآثار وتاريخها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان