إعلان

حمدين صباحي مهاجمًا موافقة الحكومة على ''تيران وصنافير'': "انتهاك للدستور"

04:38 م الجمعة 30 ديسمبر 2016

حمدين صباحي

كتب- محمد قاسم:

هاجم حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، الحكومة بعد إعلانها الموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية وإحالتها إلى البرلمان، قائلًا "ندين الإجراء الذي اتخذته فاننا ندين الرئيس الذي أملاه عليها".

واعتبر صباحي، -بحسب تصريحات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"-، الموافقة على الاتفاقية "انتهاك الدستور والخروج على حكم القضاء"، محملًا الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية موافقة الحكومة على الاتفاقية وما يترتب عليها من صدام بين السلطتين القضائية والتشريعية - على حد وصفه.

وأضاف صباحي، المادة 151 من الدستور قاطعة في شأن الاتفاقية التي يترتب عليها نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" إلى السعودية، لافتًا إلى أن "أية أرض لا تقبل البيع ولا التنازل لا بقرار رئيس أو حكومته ولا بأغلبية برلمان ولا حتى باستفتاء الشعب لأنها حق أجيال متعاقبة" بحسب قوله.

وأعلن مجلس الوزراء في وقت سابق الخميس، موافقته على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية الموقعة في القاهرة، وأحالها إلى مجلس النواب، وذلك طبقًا للإجراءات الدستورية المعمول بها في هذا الشأن.
وقررت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، الأسبوع الماضي، تحديد جلسة 16 يناير للنطق بالحكم في الطعن المقام من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى، الصادر ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتى انتقلت بموجبها جزيرتى تيران وصنافير للمملكة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان