إعلان

10 صور ترصد كيف استقبلت اليابان السيسي فور وصوله

10:06 ص الإثنين 29 فبراير 2016

القاهرة - مصراوي:

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، إلى اليابان في زيارة رسمية، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يستأثر التعاون في مجالات التعليم والطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذا بحث سبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن لعامي 2016-2017.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامته في طوكيو بالسيد شينئيتشي كيتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (چايكا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، وسفير مصر باليابان السفير إسماعيل خيرت.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن سعادته بزيارة اليابان ، منوها إلى المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي.

ومن جانبه، رحب رئيس الجايكا بالرئيس، منوهاً إلى نشاط الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في مصر ، وإلى عمق العلاقات التي تربط بين البلدين. وفي هذا الصدد أشار "كيتاوكا" إلى زيارة بعثة الساموراي إلى مصر في القرن التاسع عشر للتعرف على الحضارة المصرية ومما حققته من تقدم آنذاك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه الشكر لرئيس وكالة الجايكا على المساعدات التي قدمتها لمصر في إطار المشروعات التنموية التي قامت بتنفيذها فى العديد من المجالات، معبراً عن تطلعنا للتعاون مع الجايكا من أجل تنفيذ المزيد من المشروعات في مصر، ولاسيما مشروعات الطاقة والنقل من خلال خطوط مترو الأنفاق، وكذا مشروع المتحف المصرى الكبير.

كما أشار الرئيس إلى توافر العديد من مجالات التعاون الأخرى، ولاسيما في مجال التعليم الذي حققت فيه اليابان طفرة كبيرة، حيث أعرب الرئيس عن اهتمام مصر بالاستفادة من نظام التعليم الياباني وتطبيقه في عدد من المدارس المصرية، في ضوء تركيز هذا النظام على الجانب الأخلاقي وتنمية العمل الجماعي.

وأشاد الرئيس بالتعاون مع الجانب الياباني من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، منوهاً إلى تطلع مصر لتكرار هذا النموذج من التعاون وإنشاء أكثر من جامعة بالتعاون مع اليابان.

وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس الجايكا أشاد بالجهود التي تبذلها القيادة السياسية المصرية على كافة الأصعدة سواء داخلياً من خلال إنجاز العديد من النجاحات الاقتصادية أو على الصعيد الإقليمي عبر دور مصر الريادي، ولاسيما في مكافحة التنظيمات الإرهابية وإرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب رئيس الجايكا عن استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال التعليم، وفي العديد من مجالات التعاون الأخرى، حيث يجري العمل على اتخاذ الاجراءات الخاصة بتفعيل القرض الإضافي لمشروع المتحف المصري الكبير، وكذلك تمت الموافقة على تقديم قرض مُيسر لتمويل مشروع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة ثلاث شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر.

ونوه "كيتاوكا" إلى اهتمام بلاده بتنفيذ التزاماتها في مجال تغير المناخ، مشيراً إلى استعداد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي للتعاون مع مصر في مجال الطاقة الشمسية إضافة إلى المشروعات التنموية الأخرى الجارية حالياً. وقد رحب السيد الرئيس بالتعاون مع اليابان في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، منوهاً إلى أن مصر تولي هذا المجال اهتماماً كبيراً. وأشار السيد الرئيس إلى أن الفرصة متاحة أمام اليابان لتنفيذ مشروعات كُبرى في مجال الطاقة المتجددة بمصر تعكس مساهمتها الكبيرة لمعالجة الآثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ. 

وبعد ذلك توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مقر البرلمان الياباني (الدايت)، حيث كان في استقباله كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين.

وعقد معهما الرئيس لقاءً مشتركاً بحضور نائب رئيس كل مجلس.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن رئيسي مجلسي النواب والمستشارين أعربا عن ترحيبهما بالرئيس، منوهين إلى أن النواب اليابانيين يتطلعون إلى الاستماع لخطابه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن شكره لإتاحة الفرصة لإلقاء خطاب أمام نواب الشعب الياباني في هذا الصرح العظيم الذي يجسد ديمقراطية اليابان. وأكد السيد الرئيس على اعتزاز مصر، دولة وشعباً، بعلاقاتها مع اليابان وشعبها ، مشيداً بالنموذج الذي يقدمه الشعب الياباني وما يمثله من التزام بقيم العمل والتفاني والإتقان.

وأعرب الرئيس عن تطلعه لتعزيز التعاون البرلماني بين البلدين لإسهامه في إثراء العلاقات الثنائية باعتباره إحدى القنوات المُهمة للتفاعل والتعاون.

وقد أشاد رئيسا مجلسيّ النواب والمستشارين بالتقدم الذي أحرزته مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي، مثنين على قدرة القيادة السياسية والشعب المصري على تجاوز العديد من التحديات التي واجهتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

كما وجها التهنئة للرئيس على استكمال إنجازات خارطة المستقبل وتشكيل مجلس النواب المصري الذي يتطلعون لبدء التعاون معه.

كما أشادا بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط، وما تمثله من دعامة لأمن واستقرار المنطقة.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بمقر إقامته في طوكيو يوئيتشى ماسوزوى محافظ طوكيو.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الاجمهورية بأن محافظ طوكيو رحب بالرئيس في زيارته الأولى لليابان، متمنيا أن تكلل الزيارة بالنجاح والتوفيق وأن تؤتي ثمارها المرجوة في إطار تعزيز التعاون الإيجابي بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تطلعنا لتعزيز التعاون بين طوكيو والقاهرة تفعيلاً لاتفاق التآخي الموقع بين المدينتين والاستفادة من التجربة الفريدة لمدينة طوكيو في التغلب على مشاكل المرور والنظافة وتطبيق أساليب متطورة في النقل والتخطيط العمراني، وإدارة الشئون المحلية وآليات إدارة الأزمات.

وفي هذا الإطار، استعرض ماسوزوي الإجراءات التي اتخذتها المحافظة من أجل تخفيف الازدحام المروري في طوكيو بنسبة 50%، معرباً عن استعداد المحافظة لتبادل الخبرات والتكنولوجيا مع محافظة القاهرة التي تعاني من مشكلة مشابهة في الازدحام المروروي بالإضافة إلى مشكلات معالجة النفايات ومياه الصرف.

وأشار محافظ طوكيو إلى استعدادات بلاده لتنظيم دورة الألعاب الأوليمبية عام 2020، معرباً عن تطلعه لقيام المواطنين المصريين بزيارة طوكيو بهذه المناسبة.

وقد أعرب الرئيس عن تمنياته لليابان بالنجاح والتوفيق في تنظيم دورة الألعاب الأوليمبية، معبراً عن ثقته في أن اليابان ستقدم للعالم حدثاً رياضياً مبهراً.

ومن جهة أخرى، أعرب محافظ طوكيو عن أمله في استعادة التدفقات السياحية اليابانية إلى مصر لطبيعتها، في ضوء أهمية التواصل الحضاري والشعبي بين البلدين، وهو الأمر الذي أكد السيد الرئيس على ترحيبنا به دوماً في إطار حرص مصر على توفير كافة سبل الأمن والأمان للسائحين اليابانيين، الذين يلقون كل ترحيب بمصر فى إطار علاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين المصري والياباني.

وفي ختام اللقاء، أعرب الرئيس عن ترحيبه بزيارة محافظ طوكيو إلى القاهرة في إطار الدعوة التي سبق أن وجهها إليه السيد محافظ القاهرة، وهو الأمر الذي رحب به محافظ طوكيو معرباً عن اعتزامه اصطحاب وفد من الشركات اليابانية ذات الخبرة في مجالات العمل المشترك بين المحافظتين للتباحث بشأنها أثناء الزيارة.

ومن المتوقع خلال الساعات القادمة أن يتوجه الرئيس السيسي إلى مقر الحكومة حيث مراسم الاستقبال الرسمي والمباحثات مع رئيس الوزراء الياباني تشينزو ابي، ويشهد السيسي وأبي التوقيع إحدى الاتفاقيات الخاصة بالتعاون بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية.

ويتبع ذلك مؤتمر صحفي لاستعراض اهم نقاط المناقشات، ثم مأدبة عشاء رسمي علي شرف الرئيس السيسي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان