إعلان

8 نقاط تحدث فيهم وزير الكهرباء.. والسيسي يرد :"ظلمتوه"

12:46 م الثلاثاء 17 مايو 2016

كتب- محمود أمين :

افتتح صباح اليوم الثلاثاء الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من مشروعات الكهرباء، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمد شاكر.

واثناء الافتتاح قدم شاكر، شرح تفصيلي لعدد من القضايا المطروحة بالوزارة، وفي مقدمتها العدادات الكودية، والقضاء علي سرقة التيار الكهربائي، وحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، ومشروعات الطاقة المتجددة.

وأكد شاكر اثناء كلمته، علي أهميه كفاءة الطاقة، وتدعيم شبكات ونقل الكهرباء، ومشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في مجال الطاقة، وذلك برفع كفاءة المنظومة الكهربائية على أعلى مستوى.

وأضاف شاكر، أنه من المهم من تقليل الفقد الكهربائي في النقل والتوزيع، وتحويل الوحدات الغازية للعمل بدورات ذكية، لرفع كفاءة المحطات الكهربائية القائمة مع التعاقد على محطات جديدة على اعلى مستوى من الكفاءة الانتاجية، مشيراً إلى أنه سيتم استخدام العدادات الذكية، والتوسع في تعميم استخدام لمبات الليد.

ومن ابرز النقاط التي تناولها خطاب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .
ترشيد الاستهلاك
وأكد شاكر علي ضرورة تكثيف حملات التوعية للمستهلكين، مؤكداً أن استخدام المصابيح "الليد والعدادات الذكية من ضمن وسائل التحكم في كثافة الاستهلاك الكهربائي، مع النظر بعين الاعتبار للطاقة المتجددة من الشمس والرياح، في توليد الطاقة الكهربائية.

الربط كهربائي
وتحدث شاكر عن نظام ربط شبكة الكهرباء مع السعودية بقدرته 3 آلاف ميجاوات يسمح بتبادل الطاقة حسب الاحتياج.
وتابع وزير الكهرباء، أنه يوجد خطوط ربط كهربائية بين مصر وكل من الاردن وسوريا وليبيا، لخلق تنافس في مجال الكهرباء، وهذا طبقاً للقوانين العالمية.

القضاء علي انقطاع التيار
وعن ظاهرة انقطاع التيار قال شاكر، نملك خطة واضحة عن احتياجات مصر من المحطات الكهربائية حتى عام 2022، مشيراً إلى أن، أول يوليو 2015 لم يتم تخفيف احمال نهائياً.
وأكد وزير الكهرباء، أن صيف 2016 سيشهد الانتهاء من محطة جبل الزيت لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، وتوقع أن تكون قدرة الشبكة الكهربائية هذا الصيف بطاقة 32 ميجاوات، والذي سيعمل علي توفير فائض هذا الصيف.

خطة التطوير
واستعرض شاكر، خطة تطوير وزارة الكهرباء، في السنوات القادمة مشيراً إلى أنه تم تخصيص مليار جنيه قيمة تحديث الشبكات الكهربائية على مستوى الجمهورية في 2015 ، وأكد علي أن الصيانات تكلف الوزارة 10 مليار جنيه سنوياً.

وحدات متنقلة
وأوضح شاكر أن الوزارة استخدمت وحدات متنقلة لدعم شبكات الكهرباء في صعيد مصر بطاقة بلغت 350 ميجاوات، للقضاء علي انقطاع التيار.
والتي تهدف إلي القضاء علي العجز الناتج عن زيادة الأحمال .

سرقة التيار
وتابع شاكر، وزارة الكهرباء لديها استثمارات تقدر بـ 16 مليار جنيه، تهدف إلي تحسين اسعار استهلاك الطاقة.
وأكد وزير الكهرباء، علي أن عدم تحصيل فواتير الاستهلاك، سرقة التيارات والتوصيلات الغير قانونية، تكلف الوزارة خسائر بتكلفة 5 مليار جنيه، والوزارة تعاني من أجل تدبير هذه الاموال.

14400 ميجاوات اضافية
قال وزير الكهرباء، أنه تم التعاقد مع شركة سيمنز على انشاء 3 محطات لإنتاج الكهرباء بإجمالي قدرات تصل إلي 14400ميجاوات بالمواقع محطة العاصمة الادارية ومحطة بني سويف ومحطة البرلس، بإجمالي استثمارات بلغت 6 مليار يورو.

محطات جديدة
وفي ختام كلمته استعرض وزير الكهرباء افتتاح 8 محطات بعدد من محافظات مصر، عبير الفيديو كونفرانس.

وهي كالتالي :
- محطة كهرباء دمياط الغازية بقدرة 500 ميجاوات.
- محطة كهرباء الحمراء بـأسيوط بقدرة 100 وات.
محطة كهرباء البساتين بـالقاهرة بقدرة 50 ميجاوات. -
- محطة كهرباء المحمودية بـالبحيرة بقدرة 336 ميجاوات.
- محطة 6 اكتوبر الغازية بقدرة 600 ميجاوات .
- محطة شرق القاهرة الغازية بقدرة اجمالية 50 ميجاوات.
- محطة شمال الجيزة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات .
- محطة عتاقة الغازية بالسويس، بقدرة 640 ميجاوات.
وعقب انتهاء خطاب وزير الكهرباء، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم الشكر للمهندس محمد شاكر، على حل أزمة الكهرباء التي عانت منها البلاد على مدار عامين
وقال السيسي، إن الوزارة وجهت انتقادات حادة من قبل المواطنين خلال الفترة الماضية نظراً للانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، قائلا: "ولما الأزمة اتحلت محدش قاله متشكرين.. أنا بقولك متشكرين باسم مصر"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان