إعلان

عشرات الصحفيين قلقون من "حملات الإساءة للمهنة" باستغلال الانتخابات

05:31 م الأحد 05 مارس 2017

نقابة الصحفيين

كتبت- ندى الخولي:

أصدر عشرات الصحفيين بيانا أعربوا فيه عن قلقهم البالغ مما وصفوه بـ"محاولة البعض استغلال انتخابات نقابة الصحفيين للإساءة إلى مهنة انحازت دائما إلى تطلعات شعبها في حياة ديمقراطية حقيقية تحترم حقه في إعلام حر يعتمد الحقيقة والنزاهة عنوانا له".

وقال الموقعون في بيانهم الصادر اليوم، الأحد، "لقد كانت انتخابات الصحفيين دومًا عنوانًا لممارسة ديمقراطية راقية تحترم تنوع الأراء والمواقف في تنافس حر سعياً لما فيه صالح المهنة والوطن، ولا يليق أن تجنح ممارسات إعلامية غير مسئولة إلى اقحام الصحفيين ونقابتهم في خضم صراعات لا تستهدف في النهاية سوى الإساءة إلى تاريخ يعتزون به في خدمة مهنتهم ووطنهم".

ومن أبرز الموقعين على البيان: "جمال فهمي، عبد الله السناوي، يوسف القعيد، حمدي رزق، حسين عبد الرازق، خيرية شعلان، داليا شمس، رجائي المرغني، عبد العظيم حماد، عبير سعدي، علاء العطار، عمر طاهر، فريدة النقاش، نجلاء بدير".

وتابع الموقعون "إن ما نشاهده من حملات محمومة من قنوات فضائية وصحف ومواقع إلكترونية في تحيز فاضح وتدخل سافر غير مسبوق في انتخابات نقابة الصحفيين يمثل خرقا صارخا لميثاق الشرف الصحفي والإعلامي، ويهدد مساراً نقابياً ديموقراطياً أرسته أجيال متعاقبة من جموع الصحفيين، ويطيح بحق المواطن في إعلام حر وصحافة مستقلة".

وأضاف البيان: "إن إفساح المجال أمام توجهات معروفة بمواقفها المعادية لحرية الرأي والتعبير، لاصطناع أخبار كاذبة وترويج شائعات مغرضة ومعلومات مغلوطة للتأثير سلبا على فرص مرشحين لصالح مرشحين آخرين، بهدف إخضاع الصحفيين ونقابتهم، من شأنه ان يلحق ضررا بالغا بنزاهة العملية الانتخابية واستقلال العمل النقابي وحق الجماعة الصحفية في اختيار من يمثلها ويحفظ لها حقوقها وكرامتها".

واختتم الموقعون بيانهم بـ"إننا نثق في وعي جموع الصحفيين وحرصهم على حماية مهنتهم ونقابتهم من محاولات الإخضاع أو الاختطاف، ونهيب بالجميع أن يتحلى بالمسئولية الواجبة لحماية الوطن من ممارسات خرقاء يمتد ضررها إلى ما هو أبعد من نقابة الصحفيين، ويهدد مسار الديمقراطية وحقوق المواطنين التي كفلها الدستور في إعلام حر ينتصر لطموحاتهم المشروعة في الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان