إعلان

"الهواري": 3 مليون شخص غير خاضعين لقانون الخدمة المدنية.. والحكومة تناقض نفسها

06:23 م الإثنين 08 مايو 2017

ارشيفية

كتبت-مروة شوقي:

قالت النائبة الدكتورة عبلة الهواري، عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان أنها تتعجب من اعتراض الحكومة على قانون منح العلاوة لغير المخاطبين في قانون الخدمة المدنية بنسبة 10 %.

وتساءلت الهواري في بيان صحفي لها: "كيف تعترض الحكومة على القانون وهى من تقدمت به للبرلمان، في حين لم يتقدم أي نائب بأي مقترح أو مشروع قانون في البرلمان؟"، مضيفة: "هل تعترض الحكومة على نفسها".


وأوضحت أن الحكومة تتساءل عن كيفية توفير 18 مليار جنيه قيمة العلاوة في حين أنها هي من أشعلت الرأي العام ومن تقدمت بالقانون، ولم يتقدم به البرلمان ولكنه حدد نسبة الـ10 % فقط.

وأكدت عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن غير المخاطبين في قانون الخدمة المدنية يبلغ عددهم 3 مليون شخص وبالمقابل الخاضعين للخدمة المدنية من ذوي الكوادر الخاصة مثل القضاة وموظفي الجهاز المركزي للمحاسبات والشرطة وهم ليسوا في حاجه إلى علاوة الـ10%.


وتسببت المادة الخامسة من مشروع القانون المقدم من الحكومة بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، في حالة من الجدل الشديد بين أعضاء مجلس النواب والحكومة، في ظل مطالبات عدد من النواب بإلغائها وتمسك الحكومة بالإبقاء عليها في مشروع القانون.
وتنص المادة الخامسة على أن يستمر العاملون بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه بحكم المادة الأولى من هذا القانون في صرف الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية، والبدلات وجميع المزايا النقدية والعينية وغيرها - بخلاف المزايا التأمينية - التي يحصلون عليها بذات القواعد والشروط المقررة قبل العمل بأحكام هذا القانون بعد تحويلها من نسب مئوية مرتبطة بالأجر الأساسي إلى فئات مالية مقطوعة، على ألا يقل في جميع الأحوال إجمالي الأجر المستحق للعامل في ذات المركز الوظيفي بعد العمل بهذا القانون عن ذلك الأجر الذي استحق له في تاريخ إصدار هذا القانون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان