إعلان

تايم الأمريكية: كيف تستطيع الفوز دائما في أي جدال؟

02:47 م الأحد 14 سبتمبر 2014

الفوز في أي مناقشة أو جدال تشارك بهم طوال حياته

كتبت- هدى الشيمي:

ألقت مجلة التايم الأمريكية الضوء على مجموعة من الطرق التي يستطيع من خلالها الشخص، الفوز في أي مناقشة أو جدال يشارك بهم طوال حياته، وهم:

1- توقف عن الرغبة في الفوز:

عندما تبدأ أي مناقشة، ويفكر الشخص في الرغبة في الفوز، فأنه بذلك يسلك الطريق الخاطئ.

فبحسب الكثير من العلماء والباحثين النفسيين، فإن اللحظة التي يدخل فيها الشخص بالنقاش تتوقف فيها قدرته على الاقناع أو الاقتناع، لأن في اللحظة التي يتحول فيها النقاش إلى جدال، لا يعتمد الشخص في تفكيره على الأفكار والحجج المنطقية، بل إن الوضع يتحول إلى صراع داخلي.

ويتسبب الصراع الموجود بداخل الأشخاص المشتركين في جدال، وخاصة إذا كان سياسي، في محاولة تأكيد كل طرف صحة كلامه وآرائه، فلا يهتم كل من المشاركين في المناقشة بمدى صحة أو خطأ ما يقال، ويحدث ذلك بين الأصدقاء والأعداء.

الرغبة في الفوز بالجدال، تتحول المناقشة إلى حرب، تعمها الفوضى، ولا تؤدي إلى أي شيء سوى جرح المشاعر، والشعور بالإهانة، لأن الكل يركز على الفوز، فلا يراعى الدقة في كلامه، ولا يتقبل كلام الآخرين.

الرغبة في الفوز، تدفع الجميع إلى عدم الاعتراف بالخطأ، حتى إذا شعر بداخله أن كلامه ليس صحيحا، وقد تكون وجه النظر الأخرى أصح، وأفضل، فيتحول الأمر إلى صراع البقاء فيه للأقوى.

وينطبق نفس الكلام على إعطاء النصيحة، فهناك من يرفض تقبل النصيحة، لأنه يشعر بأن الطرف الآخر يقول له ما يجب أن يفعله، وما لا يجب فعله.

2) اسأل نفسك ''ما هو هدفي الحقيقي من النقاش''؟

عندما يشترك أي شخص في جدال أو نقاش، ذلك يكون لأحد الأسباب الثلاثة الآتية:

1- التأثير عليهم، للقيام بكل شيء بطريقته:

غالبا يكره الناس الشخص الذي يحاول أن يقنعهم للقيام بالأشياء على طريقته، وليتمكن من اقناعهم، عليه اثبات صحة فكرته أو طريقته بأدلة موثوق فيها.

2- لا يعلم لماذا يجادل ولكن انتهى به المطاف في جدال:

يحدث هذا غالبا بين الأزواج وبين الأشخاص المرتبطين بعلاقات عاطفية، فالكثير من المتزوجين لا يستطيعون حل مشاكلهم، ولا يتمكنون من التوصل إلى سبب دخولهم في الجدال منذ البداية.

3- يريد اثبات أن كلامهم خاطئ:

ويعد ذلك أول خطوة في طريق المشاكل، لأن اثبات عدم صحة الآخرين، وخطأ كلامهم يتسبب في خلق الكثير من المشاكل التي ليس لها نهاية، لأن لا يوجد شخص في العالم يستطيع اقناع آخر بأن كلامه ووجهات نظره خاطئة تماما.

3) الفشل في المجادلة مفيد لشخصيتك:

أكد الكثير من علماء النفس والاجتماع، أن الفشل في المناقشة أو الجدال، وعدم القدرة على اقناع الآخرين بوجهة نظرك، مفيد جدا لشخصيتك، لأنه يمكنك من التعلم، والبحث عن المزيد من المعلومات فيما يتعلق بفكرتك.

بالإضافة إلى أنه يساعد الفرد على اكتساب خبرات، ليصبح حكيما، ويتأكد من أن فوزه في جدال أو نقاش، لا يعني أنه انتصر في حرب، وخسارته فيها، لا تعني أن حياته انتهت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان