إعلان

التليجراف: قطر تملك في لندن أكثر من الملكة إليزابيث

09:41 م السبت 18 مارس 2017

الملكة إليزابيث

كتب – محمد الصباغ:

كشفت جريدة التليجراف البريطانية أن المستثمرين القطريين لديهم ممتلكات في العاصمة الإنجليزية لندن أكثر من بلدية المدينة وأكثر بثلاثة أضعاف من الملكة إليزابيث نفسها.

وأضافت الصحيفة أن مجموعة كناري وارف القابضة للاستثمار، والتي تمتلكها شركة قطر القابضة بالمشاركة مع مجموعة بروكفيلد الأمريكية للاستثمار، هي أكبر ممتلكات في العاصمة حيث تبلغ مساحتها 21.5 مليون قدم مربع من المدينة، وفقًا لما نشر بشركة الأبحاث "Datxcha".

وتتبع شركة قطر القابضة لجهاز قطر للاستثمار وهو جهاز سيادي معني بالاستثمار الداخلي والخارجي للدولة الخليجية.

كما تمتلك حكومة قطر أيضًا 1.8 مليون قدم مربع، مما يجعلها الدولة التي تهيمن بشكل أكبر من أي قوة أخرى على الحيازات في لندن. وأضافت التليجراف أن الملكة إليزابيث تمتلك ما يقل عن 7.3 مليون قدم مربع.

وأشارت الصحيفة إلى قول حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الرئيس السابق لجهاز قطر للاستثمار (QIA)، في العام الماضي إن الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة تبلغ –إلى ذلك التوقيت- حوالي 30 مليار جنيه إسترليني، مضيفًا إلى أن لندن هي جهتهم المفضلة.

يمتلك جهاز قطر للاستثمار مواقع مثل تشيلسي باراكس، والقرية الأوليمبية و"شارد"، وذلك بجانب كناري وارف التي تحتوي على أضخم مباني المدينة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، صرح في ديسمبر من العام الماضي خلال كلمة له بالعامة البحرينية المنامة، وكان يشغل منصب وزير الخارجية، "ربما تذكرون بأنني كنت عمدة مدينة لندن. فانظروا لأثر الخليج على لندن. مبنى ذي شارد – الذي افتتحته بنفسي، مرتين على الأقل… والذي يمتلكه القطريون مثلما يمتلكون القرية الأولمبية ومتجر هارودز وتشيلسي باراكس".

ووفقًا لتقرير لجريدة الجارديان نشره موقع قناة العربية السعودية على الإنترنت عام 2013، كانت قيمة موقع تشيلسي باركس فقط دون المباني عليه تبلغ مليار جنيه إسترليني.

ويوضح الرسم البياني حجم المساحة المملوكة بالمليون قدم مربع في العاصمة البريطانية.

unnamed

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان