إعلان

صحيفة يابانية: فوز كاري لام بمنصب الرئيس التنفيذي لهونج كونج ليس مفاجئا

11:49 ص الأحد 26 مارس 2017

كاري لام بمنصب الرئيس التنفيذي لهونج كونج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو- (أ ش أ):
اعتبرت صحيفة "نيكاي اشيان ريفيو" اليابانية أن فوز كاري لام، الموالية للصين، بمنصب الرئيس التنفيذي لهونج كونج لم يكن مفاجئا.

وذكرت الصحيفة اليابانية أن دائرة من الشخصيات المهمة في هونج كونج اختاروا المرشحة الموالية للصين كاري لام تشنج يوت-نجور لتكون أول سيدة تتولى منصب أكبر وظيفة فى هونج كونج اليوم، الاحد، بالرغم من الاحتجاجات والانتقادات العامة حول تدخل الصين في الانتخابات.

وأضافت أن سكان هونج كونج البالغ عددهم 7 ملايين نسمة لم يكن لهم رأي يذكر في التصويت. وبدلا من ذلك، اختارت لجنة الانتخابات المكونة من ألف و994 عضوا، معظمهم من النخب ورجال الأعمال الموالين لبكين، لام، السكرتير العام السابق للحكومة، لمنصب الرئيس التنفيذى للسنوات الخمس القادمة.

وتعتبر لام التي تبلغ من العمر 59 عاما، والتي حصلت على 777 صوتا من أصل 1163 صوتا، على نطاق واسع مرشحة بكين المفضلة قبل الانتخابات.

وتظهر استطلاعات الرأى أن الكثير من العامة لا يثقون فيها بسبب نهجها المتشدد ودورها المثير للجدل فى مشروع بناء فرع هونج كونج لمتحف قصر بكين.

وقد تقدم بعض المعارضين بشكوى إلى وكالة مكافحة الفساد بالمدينة حول تورطها.

وفي استطلاع للرأي أجرته مؤخرا الجامعة الصينية في هونج كونج، سجلت لام نسبة 30 في المئة من التأييد الشعبي، وهو معدل أقل من الذي حصل عليه لوج تشون يينج، الذي قرر في ديسمبر عدم الترشح لولاية ثانية.

وتعد هذه الانتخابات هي الخامسة من نوعها لاختيار رئيس تنفيذي لهونج كونج منذ عودتها إلى الحكم الصينى فى عام 1997.

ومع ذلك، أثار الأمن الشديد في يوم الانتخابات علامة استفهام، حيث تمركز حوالى ألفى رجل شرطة، وهى قوة تفوق عدد الناخبين المؤهلين اليوم، حول موقع الاقتراع في منطقة وان تشاى التجارية في حالة إذا حدثت أية اضطرابات.

وحصل منافس لام الرئيسى جون تسانج تشون واه ،65 عاما، على 365 صوتا. وحصل على معظم دعمه من المعسكر المؤيد للديمقراطية، واستأثر بذلك بربع الأصوات.

وحصل منافس آخر، وهو القاضي المتقاعد وو كوك - هينج، على 21 صوتا.

ويتمتع تسانج باستمرار بشعبية لحسه الفكاهي وشخصيته المرنة، ومع ذلك وجهت اليه انتقادات بسبب سياسته المالية المحافظة التي أسفرت عن التقليل المتكرر لفوائض ميزانية الحكومة.

واشتبك حشد من المتظاهرين مع الشرطة، اليوم الأحد، بعد إعلان النتيجة حيث أعربوا عن غضبهم إزاء النظام غير النيابي.

وعلى الجانب الأخر كان هناك مؤيدين لبكين يرفعون الأعلام الوطنية للصين لدعم لام.

وضمنت هونج كونج، المستعمرة البريطانية سابقا، درجة عالية من الحكم الذاتى والحرية حتى عام 2047 فى ظل اتفاق بين بكين ولندن.

بيد أن قادة بكين ظلوا مترددين في منح حق الاقتراع العام الكامل لسباق القيادة بالرغم من الاحتجاجات التى استمرت 79 يوما والتي سميت بـ"حركة المظلات" التي شهدتها المنطقة عام 2014 للمطالبة بالمزيد من الحريات والديمقراطية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان