إعلان

إدارة ترامب تأمر بمراجعة اتفاق إيران النووي

07:36 م الأربعاء 19 أبريل 2017

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

كتب - علاء المطيري:

 

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن إدارة الرئيس دونالد ترامب أمرت بمراجعة وسائل عقاب إيران ضمن الاتفاق النووي المبرم معها عام 2015، وفقًا لشبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية.

ولفتت الشبكة الإخبارية الأمريكية في تقرير لها، الأربعاء، إلى أن ترامب وصف الاتفاق النووي مع إيران أثناء حملته الانتخابية العام الماضي بأنه "أسوأ اتفاق تم التفاوض على الإطلاق"، مشيرة إلى أن هذا الأمر أثار الكثير من التساؤلات حول الطريقة التي سيتعامل بها ترامب مع الاتفاق بعد توليه السلطة.

ونوهت الشبكة إلى قول تيلرسون إنه رغم أن إيران متوافقة مع بنود الاتفاق النووي إلا أن البيت الأبيض ينظر في ما إذا كان يجب عليه التخلى عن الاتفاق بسبب استمرار طهران في دعم الإرهاب.

وفي خطاب وجهه تيلرسون إلى رئيس مجلس الشيوخ النواب الأمريكي قال: "مازالت إيران تمثل دولة راعية للإرهاب في العديد من الأماكن وبطرق عدة"، وفقًا للشبكة.

وشارك في الاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع إيران وبدأ العمل به يناير 2016 كل من الصين وروسيا وفرنسا وبريطاني وألمانيا بمشاركة الاتحاد الأوروبي، وتم تنحية قضية دعم الإرهاب جنبًا للتوصل إلى الاتفاق الذي يجعل برنامج إيران النووي تحت أعين مفتشي الأمم المتحدة بصورة تحول دون امتلاكها سلاحًا نوويًا.

وتم بموجب الاتفاق رفع القيود على مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية التي تم تجميدها بسبب دعم الإرهاب كجزء من الاتفاق النووي.

وترسل الإدارة الأمريكية كل 90 يومًا تقريرًا عن موقف إيران والتزامها بالاتفاق النووي إلى الكونجرس لمتابعة التزامها بالاتفاق.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان