إعلان

صحيفة روسية: موسكو مزقت اتفاقية "السلامة الجوية" بعد القصف الأمريكي لسوريا

11:14 م السبت 08 أبريل 2017

موسكو مزقت اتفاقية السلامة الجوية بعد القصف الأمري

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "موسكو تايمز" إن روسيا مزقت اتفاقية "السلامة الجوية" الخاصة بتنظيم العمليات العسكرية في الأجواء السورية مع أمريكا بعدما قصفت واشنطن قاعدة الشعيرات العسكرية في سوريا، الجمعة.

ولفتت الصحيفة الروسية إلى أنه رغم أن تلك الاتفاقية لم تغير الكثير من الأمور فيما يتعلق بالعمليات العسكرية لكلا الدولتين في سوريا إلا أنها كانت تمثل الضامن الوحيد لتجنب الحوادث الجوية بين الطائرات الأمريكية والروسية في الأجواء الروسية.

وأطلقت البحرية الأمريكية 59 صاروخًا، فجر الجمعة، على قاعدة الشعيرات العسكرية في سوريا، فيما وصف بأنه قرار مفاجئ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم يتوقعه الروس.

وردت روسيا على القصف الأمريكي بإعلانها تعليق الاتفاقية على لسان وزير خارجيتها سيرجي لافروف، بينما وصف الكرملين الهجوم الأمريكي بأنه خرقًا للقانون الدولي وانتهاك لسيادة سوريا.

وقالت روسيا إن الهدف من الضربات الصاروخية الأمريكية هو تحويل أنظار العالم عما قامت به الطائرات الأمريكية من قتل للمدنيين في العراق، وفقًا للصحيفة.

وأبرمت موسكو مع واشنطن اتفاقية التعاون العسكري في المجال الجوي السوري بعد تدخل روسيا في سوريا في سبتمبر 2015، وفقًا للصحيفة التي لفتت إلى أن موسكو تحاول حفظ ماء وجهها بعد الضربة الصاروخية الأمريكية بإعلان تعليق الاتفاقية، مشيرة إلى أنها تمثل حبرًا على ورق لأن مناطق تداخل العمليات العسكرية في سوريا محدود.

وتنفذ أمريكا عملياتها العسكرية في شرق سوريا ضد "داعش" بينما تنشط الطائرات الروسية في ضرب أهداف المعارضة في الغرب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان