إعلان

ساسة إسرائيليون: فوز ماكرون برئاسة فرنسا جيد لإسرائيل

02:54 م الإثنين 08 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

قالت صحيفة "جيوزاليم بوست" العبرية، إن فوز إيمانويل ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية، لاقى ترحيبًا كبيرًا في الدوائر السياسية في إسرائيل.

فهنّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ماكرون بعد النتيجة، قائلًا: "أتطلع للتعاون مع الرئيس المُنتخب لمواجهة التحديات المشتركة."

كما وجّهت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفيلي تهنئة باللغة الإنجليزية إلى ماكرون- فوز فوزه- جاء فيها "نتطلّع لمواصلة علاقات إسرائيل الوثيقة مع فرنسا."

أما زعيمة حزب العمل والمعارضة في البرلمان شيلي ياتشيموفيتش، فاعتبرت أن فوز كاميرون "انتصار للديمقراطية الفرنسية وهزيمة لمُعاداة السامية"، مُشيرة إلى أن انتخاب المُرشّح الوسطي يُعزز التيار المعتدل ويُقوّي الاتحاد الأوروبي.

وقالت ياتشيموفيتش "فوزه الساحق جيّد لفرنسا ولأوروبا وللعالم وللعلاقات بين فرنسا وإسرائيل."

فيما أعرب نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي أورين هازان- الذي كان يدعم لوبن- عن قلقه إزاء ما يعنيه ذلك للمعركة ضد الإرهاب والتطرف الإسلامي.

وقال "آمل أن يعرف الرئيس الجديد كيف يضرب التطرف الإسلامي بيدِ من حديد ويواجه الإرهاب العالمي المتنامي."

وبخلاف القضايا الكبرى المتعلقة بقضايا الإرهاب والديمقراطية، تُشير "جيروزاليم بوست" إلى أن الإسرائيليين يأملون أن يلتزم ماكرون نهجًا أكثر اعتدالًا من سلفه فرنسوا أولاند فيما يخُص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتقول الصحيفة إن فترة حكم أولاند شهدت تهديدات من جانب فرنسا بالاعتراف بدولة فلسطين حال استمرار تجميد محادثات السلام، كما أنها قدمت عملية أحادية الجانب لتهيئة الظروف للمحادثات، التي طالما خشيت إسرائيل أن تخلق شروطًا جديدة لفهم الصراع، من شأنها أن تعزز الدعوة إلى حل الدولتين على حدود ما قبل عام يونيو 1967.

وقبل انتخابه، قال ماكرون إنه يعارض الاعتراف أُحادي الجانب بدولة فلسطين، ويُفضّل أن يحدث ذلك كنتيجة نهائية للسلام.

وفاز ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، أمس الأحد، ليصبح بذلك أصغر رئيس في تاريخ هذا البلد الأوروبي.

وانتخب ماكرون (39 عامًا) بعد حصوله على 66 بالمئة مقابل 34 بالمئة لمنافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن (48 عامًا) في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية.

ومن المقرر تنصيب ماكرون في موعد أقصاه 14 مايو المقبل، تاريخ انتهاء ولاية الرئيس الحالي فرنسوا أولاند.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان