إعلان

فريدمان مؤيد الاستيطان يؤدي اليمين الدستورية سفيرا لأمريكا لدى إسرائيل

09:28 ص الخميس 30 مارس 2017

ديفيد فريدمان يؤدي اليمين سفيرا للولايات المتحدة ل

واشنطن – (أ ف ب):

أدى ديفيد فريدمان المحامي اليهودي المقرب من الرئيس دونالد ترامب والمعروف بمواقفه المؤيدة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الأربعاء، اليمين الدستورية سفيرا للولايات المتحدة لدى إسرائيل.

وكان مجلس الشيوخ ثبّت الأسبوع الماضي تعيين فرديمان في هذا المنصب بأغلبية 52 صوتا مقابل 46.

وخلال حفل أداء القسم في البيت الأبيض قال نائب الرئيس مايك بنس إن "إحدى الإشارات الواضحة إلى التزام الرئيس حيال دولة اسرائيل وشعبها تكمن في تعيين ديفيد فريدمان سفيرا لدى إسرائيل".

وفريدمان وهو محام وابن حاخام، يؤيد منذ فترة طويلة الاستيطان اليهودي في الأراضي المحتلة كما يؤيد نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال بنس "إنها أوقات صعبة لأمتينا وشعبينا والتحديات التي نواجهها كثيرة لكن تصميمنا على تجاوزها لم يكن يوما أقوى مما هو عليه الآن".

وأكد بنس أن "الولايات المتحدة ستكون دائما صديقة وفية لدولة إسرائيل اليهودية". أضاف متوجها إلى فريدمان "الرئيس وأنا نعلم أنك ستساعدنا على جعل العلاقة الراسخة بين شعبنا وشعب إسرائيل أقوى حتى".

ويشكل اختيار السفير الأمريكي في إسرائيل مؤشرا أساسيا إلى موقف الإدارة الجديدة من النزاع بين الدولة العبرية والفلسطينيين. وقد رحب اليمين الإسرائيلي بتعيينه.

وكتب رئيس الوزراء الغسرائيلي بنيامين نتانياهو على حسابه على تويتر أن فريدمان "سيلقى ترحيبا كبيرا بصفته ممثلا للرئيس ترامب وصديقا قريبا لإسرائيل".

وقبل تعيينه سفيرا لدى إسرائيل، عرف فريدمان بتأييده العلني لقضية إسرائيل بما في ذلك بناء مستوطنات على أراضي فلسطينيين في القدس والضفة الغربية.

وقد اصطدم مع مجموعات اليهود التقدميين الأمريكيين ووصف الليبراليين منهم بانهم "اسوأ" من اليهود الذين تعاونوا مع حراس معسكرات الاعتقالات النازية.

كما يعتبر فريدمان معاديا لحل الدولتين لإنهاء النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكانت عضو مجلس الشيوخ الديموقراطية دايان فاينستاين صوتت ضد تعيين فريدمان معتبرة أنه "مسبب للانقسام الى درجة لا يمكن معها تعيينه في واحد من اكثر المناصب الدبلوماسية حساسية لبلدنا".

وقالت مجموعة الضغط اليهودية الليبرالية أنها تشعر بالارتياح لأن حجم المعارضة لتعيين فريدمان تظهر ان آراءه بعيدة عن النهج الأمريكي.

وترامب وهو بروتستانتي هو أول رئيس تضم عائلته يهوديا بين أقربائه المباشرين.

وقد اعتنقت ابنته إيفانكا الديانة اليهودية قبل زواجها من رجل الأعمال الثري جاريد كوشنر وتعمل حاليا مستشارة لوالدها في البيت الأبيض.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان