إعلان

انطلاق المسيرة العالمية من أجل العلم في نيوزيلندا وأستراليا

12:33 م السبت 22 أبريل 2017

انطلاق المسيرة العالمية من أجل العلم في نيوزيلندا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ولنجتون/سيدني (د ب أ)

تجمع مئات العلماء ومحبي العلم في مدن نيوزيلندية وأسترالية، اليوم السبت، لانطلاق مسيرة من أجل العلم في أنحاء العالم، وهي حركة عالمية تدافع عن دور العلم في المجتمع وتدعو إلى السياسات القائمة على الأدلة.

وقال أستاذ علم المناخ جيمس رينويك في مسيرة العاصمة ولنجتون " لقد كان تغير المناخ هو بداية الحقائق البديلة لعدة سنوات الآن".

وأوضح أن فهم طريقة تغير المناخ يمثل مشكلة علمية ولكن العمل على كيفية التعامل معه هو مشكلة اجتماعية وسياسية.

وأكد "يجب أن يكون لدينا علم جيد ليقودنا إلى سياسة جيدة".

وتابع أن اتفاق باريس، الذي هدد الرئيس الأمريكي دونالد بالانسحاب منه، كان إنجازا كبيرا في مجال السياسة ولكن العمل ضروري.

وأضاف أن " انتخاب الرئيس ترامب واحتمال خروج الولايات المتحدة من اتفاق باريس هو تطور مثير للقلق للغاية".

ومن المخطط انطلاق أكثر من 600 مسيرة داعمة للعلم حول العالم اليوم السبت، وسيكون الحدث الرئيسي في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث يتوقع أن تجذب المسيرة هناك حشودا كبيرة.

وهناك مسيرات في 12 مدينة عبر أستراليا.

وفي سيدني، تجمع أكثر من ألف شخص في متنزه هايد بارك. ونظمت مدن أسترالية أخرى مسيرات، بينها العاصمة كانبيرا وملبورن وهوبرت وبيرث وبريزبن وتاونسفيل.

وركز المشاركون على قضايا مثل التغير المناخي وتدهور الحيد المرجاني العظيم.

وقال جوش مادين، وهو أستاذ علوم من جامعة ماكواري، في سيدني: " نحن نجري الكثير من العمل في الحيد المرجاني العظيم، ورأينا أولا الدمار هناك، وأعتقد أن هناك بعض القرارات لا تأخذ في الحسبان مصالح مستقبل أطفالنا".

وفي نيوزيلندا، سار المئات من العلماء ومن المؤيدين لهم في مدن ولنجتون ودنيدن وكوينزتاون وكرايستشيرش وولنجتون وبالمرستون نورث وأوكلاند للتضامن مع زملائهم في الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجا على سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وسحب ترامب مذكرة اعدت في عهد أوباما بشأن تأجير مناجم الفحم في الأراضي الاتحادية وتعهد بمراجعة اللوائح بشأن التكسير الهيدروليكي. ورفع أيضا مطلبا بوضع تأثير التغير المناخي في الاعتبار عند اتخاذ القرارات.

وقال زعيم الحزب الليبرالي الأسترالي السابق جون هوسون في مسيرة سيدني: "أعتقد أنه من المحتمل أن يكون العلم أكثر نفعا وذا صلة بالمجتمع اليوم من ذي قبل. ولكن أصبحت هناك فجوة آخذة في الاتساع بين العلم والعامة".

وقال: "نحن بحاجة لوقفة وإدراك أهمية العلم وأهمية تمويله على النحو الملائم واستخدام الأدلة التي تخرج عنه كأساس لسياسة عامة جيدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان