إعلان

عن الهجوم السيبراني.. كيف قدمت هوليوود تكنولوجيا الاختراق الأمني في أفلامها؟

09:27 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

كتب- مروان الطيب:

يعد الهجوم السيبراني هو من أحدث الأسلحة وأكثرها تطورًا التي يتم استخدامها بين الشعوب بديلًا عن الأسلحة الثقيلة وتكون في الكثير من الأحيان أكثر فتكًا.

وتم تقديم الهجوم السيبراني بأكثر من طريقة مختلفة في السينما العالمية، وكان الكثير منها يتطرق في حبكته إلى مدى التطور الذي سيشهده المستقبل القريب من خلال التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الذي سيكون سببًا في تغيير منظومة الحروب بالكامل واعتمادها عليه بشكل كامل في أجهزة الاتصالات.

ونقدم لكم في هذا التقرير أبرز الأعمال السينمائية التي تطرقت إلى الحروب السيبرانية:

"Live Free or Die Hard" 2007

ينتمي الفيلم لنوعية أفلام الأكشن والإثارة حول ضابط يدعى "جون ماكلين" الذي يتم تعيينه لحراسة أحد الشباب المختصين في الاختراق والهجوم السيبراني، بعد استهدافه من قبل جماعة إرهابية تحاول السيطرة على الجهاز الأمني الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية، ليشهد الفيلم العديد من الأحداث المشوقة في محاولة للتغلب على الهجوم السيبراني الشرس، الفيلم شارك ببطولته النجم العالمي بروس ويليز.

"I, Robot" 2004

ينتمي الفيلم لنوعية أفلام الأكشن والخيال العلمي، حول التطور الكبير الذي يشهده الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، وسيطرته على كوكب الأرض، وسط مخاوف ضابط يخشى من أن يكون هذا التطور هو نهاية الجنس البشري، ليشن الذكاء الاصطناعي هجومًا سيبرانيًا يؤدي إلى شلل تام في المدينة، ليدخل الضابط في صراع من أجل البقاء، وشارك ببطولة الفيلم النجم العالمي ويل سميث.

"Eagle Eye" 2008

ينتمي الفيلم لنوعية أفلام الأكشن والإثارة حول تطور الذكاء الاصطناعي وشنه هجومًا سيبرانيًا من أجل إحكام قبضته على البشرية، من خلال تجنيد أحد الأشخاص ليقوم بمهمة انتحارية وسط العديد من الأحداث المشوقة، وشارك ببطولة الفيلم الممثل الأمريكي شيا لابوف.

"Swordfish" 2001

يعد فيلم "Swordfish" هو من أشهر الأفلام التي تناولت قضية الهجوم السيبراني، حول قيام أحد الإرهابيين بتجنيد مخترق حاسبات يساعده في اختراق عدد من الحسابات البنكية من أجل سرقتها، شارك ببطولة الفيلم نخبة من نجوم هوليوود أبرزهم جون ترافولتا، وهيو جاكمان.

"Mr. Robot" 2005

ينتمي مسلسل "Mr. Robot" لنوعية مسلسلات الإثارة والجريمة حول إليوت مهندس الأمن السيبراني الذي يقع في لعبة معقدة من الفوضى العالمية عندما يحاول هو وحلفاؤه الغامضون القضاء على إحدى الشركات الفاسدة من خلال عدد من الهجمات السيبرانية، وشارك ببطولة المسلسل النجم العالمي رامي مالك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان