إعلان

اليوم.. تأبين ''الصعيدي الثائر'' محمد صفاء عامر بدار الأوبرا

11:56 ص الأحد 22 سبتمبر 2013

كتبت- هبة البنا:

تنظم وزارة الثقافة، اليوم الأحد، حفل تأبين الكاتب والسيناريست الراحل محمد صفاء عامر في الساعة الثانية على المسرح الصغير بدار الأوبرا.

يحضر الحفل وزير الثقافة محمد صابر عرب، وعدد من الفنانين من بينهم صلاح السعدني، المستشار محمد محرم، المؤلف كرم النجار، والمخرج مجدي أبو عميرة.

وقال عرب، إن محمد صفاء عامر قدم للمجتمع العديد من الأعمال الفنية العظيمة التي أثرت في وجدان مشاهديه والتي ستبقى في ضمير المصريين لسنوات طويلة، مثل ذئاب الجبل ومسألة مبدأ وحلم الجنوبي والضوء الشارد وغيرها من الأعمال التي استلهمها من قضايا المجتمع وبحثها وتأثر بها.

ودعا وزير الثقافة محبي الكاتب الراحل لحضور الاحتفالية والمشاركة في تأبين هذه القيمة الأدبية والفنية. اشتهر عامر بلقب "الصعيدي الثائر"، حيث تميزت أعماله الفنية بكسر القوالب الدرامية المعتادة وإظهار المجتمع الصعيدي بشكل صحيح لدى الجمهور، وتميزت دراما صفاء عامر بمحاكاتها للواقع، وبعمق الأسلوب والجمل الحوارية، التي تتبع فكرة السهل الممتنع، ليصل بها إلى قاعدة جماهيرية عريضة من الناس.

وُيعد عامر الكاتب الأكثر شهرة عن الصعيد وقضاياه، حيث دفعته نشأته بصعيد مصر إلى تكثيف وتركيز أعماله على أهل الصعيد، ولم تقتصر إبداعاته عن الصعيد فحسب على الدراما، بل كانت له بضعة أعمال سينمائية بارزة في تاريخ السينما المصرية، كان آخرها فيلم صعيدي رايح جاي، الذي طرحه بصورة شبابية، ناقش فيها أيضًا شخصية الصعيدي، التي هو مهموم بها في أعماله، متخذها دائمًا مصدرًا لإلهامه في العديد من الأعمال التي كتبت اسمه في تاريخ الفن المصري على اعتباره واحدا من أهم وأبرز المؤلفين في تاريخ الدراما والسينما المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان