إعلان

بالصور- عمر طاهر: لسنا فى عصر حجب والكتابة تؤثر في الشارع

12:29 ص الثلاثاء 26 أغسطس 2014

كتبت - نسمة فرج:
تصوير- محمد الشيمي:

نظم المجلس الأعلى للثقافة، صالون الاثنين الثقافى، وهو صالون نصف شهرى، ينطلق بهدف التركيز على قضايا الشباب والكتاب المفضلين للتفاعل وهو أول صالون الثقافي للكاتب والشاعر عمر طاهر وحمل اللقاء عنوان ''جيل شكلها باظت'' انطلاقا من كتابه الشهير ''شكلها باظت''، وادر اللقاء الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن.

قال الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، خلال اللقاء، إن الصالون فكرة الناقد الفنى محمد عبد الرحمن، وكان المجلس الأعلى للثقافة قد اتهم أنه ابتعد عن الناس، ولذلك قرر فتح أبواب المجلس للشباب، وجاء صالون الإثنين، والهدف هو معرفة أفكار الشباب والنقاش معاهم.

وأوضح عفيفى، أن صراع الأجيال ''كلام خايب''، لأنه لا يوجد أمة تُبنى وهناك صراع بين جيل قديم وأخر حديث، فلابد أن يكون هناك تواصل دائم بين الأجيال المختلفة، وقررنا اختيار عمر طاهر كبداية لصالون الإثنين، لأنه كاتب مختلف، فهو ظاهرة فى الكتابة الساخرة، وأشعر أنه اختيار موفق.

ومن جانبه، محمد عبد الرحمن اخترت عمر طاهر كمعجب من البداية، وقابلت عمر طاهر أول مرة فى جريدة الدستور، ولم أكمل فى هذه التجربة، مضيفاً أنه لا يمكن تصنيف عمر طاهر ككاتب ساخر فقط، لأنه كتب أنماط كثيرة من الفنون.

وأضاف ساخرًا شعرت أن عمر طاهر متردد فى الحضور حتى أخبرته أن الكهرباء لا تنقطع عن دار الأوبرا، لأن هناك مكانين فى مصر لا تنقطع عنهم الكهرباء، المحلة ودار الأوبرا.

وتحدث عمر طاهر في الصالون عن كتابه في ''شكلها باظت'' وعن صراع الأجيال، مؤكدا أن جيل ثورة 25 يناير أكثر عقلانية من الأجيال السابقة التي تفكر بالعاطفة وضرب مثالا خطاب الأخير للرئيس الأسبق حسني مبارك.

وعن تشجعيه لفريق الزمالك قال :'' مفيش زملكاوي طرح سؤال ''امتي هناخد بطولة''، موضحا أن جمهور زمالك له طابع خاص عن غيره من الجماهير .

وأوضح عمر طاهر إن مصر الآن ليست فى عصر الحجب، وأن النظام لا يستطيع حجب أى كتابة فى زمن الإنترنت، والمساحات المفتوحة، سواء بالصحف أو على المدونات، كما كان في النظام السابق.

وأشار طاهر إلى أن البعض يقول الآن عن النظام، أنه يترك الكتّاب ولا يمنعوهم، بمنطق ''سيبوهم يتسلوا أو يتكلموا ومحدش يسمعهم''، لكن هذا غير حقيقى لأن هذا ما كان يُردد وقت الرئيس الأسبق حسني مبارك، واكتشف بعد ذلك أن الكتّاب يؤثروا بشكل كبير.

وأكد عمر طاهر أنه لا يعرف حالة حجب واحدة من قبل النظام الحالي حتى الآن، كما أن الكتّاب والمذيعين المشهورين، ظهروا من خلال الإنترنت، مثل الإعلامي الساخر باسم يوسف، الذي خرج من اليوتيوب وليس من خلال المؤسسات الصحفية والإعلامية الحكومية، كما أن الإنترنت يسمح بمشاهدة أكبر عن التى تسمح بها هذه المؤسسات.

وقال عمر طاهر في تصريحات خاصة لمصراوي، إن الصالون تجربة ثقافية مهمة للكاتب محمد عبد الرحمن الذي شجعه على الحضور، ودليل على الإستمرار في الصالون الثقافي

وعن كتاب ''شكلها باظت'' أوضح طاهر أن الكتاب تم العمل فيه منذ عام 2005 وطبع في عام 2006 وكتب في شكل سلسلة مقالات بجريدة إضحك للدنيا وتم إعادة صياغتها في شكل الكتاب.

وعن ذكري رحيل نجيب محفوظ، قال إن عمنا نجيب محفوط اخترع طرق في والكتابة وهو راجل عظيم الإنتاج مؤكدا ان كتابه الأخيرة ''طريق التوابل''، متأثرا بكتابه ''أحلام فترة النقاهة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان