إعلان

تعرف على تفاصيل البرامج الموازية في "القاهرة السينمائي"- صور

05:50 م الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

كتبت- منى الموجي وهدى الشيمي:

تصوير - محمود عبدالناصر:

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تفاصيل البرامج الموازية في دورته الـ37، التي من المقرر انطلاق فعالياتها في 11 نوفمبر المُقبل.

وأكدت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الناقدة ماجدة واصف، أن المهرجان يواصل للدورة الثانية على التوالي تقديم البرامج الموازية وهو "أسبوع النقاد، آفاق السينما العربية، وسينما الغد"، بعدما أرسى قواعدها الرئيس السابق للمهرجان الناقد سمير فريد.

وقال السيناريست سيد فؤاد المسئول عن مسابقة "آفاق السينما العربية" خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عُقد ظهر اليوم الثلاثاء في فندق ماريوت، "البرامج الموازية هي بادرة من أستاذنا الكبير سمير فريد بدأناها السنة الماضية، وكان عامل حاجة شبه الحكم الذاتي الاستقلالي لكل فاعلية، وهو ما اتمنى أن يدوم".

وتابع سيد "آفاق السينما العربية اختارت ٧ أفلام تتميز بالتفرد لعرضها، وتضم لجنة التحكيم المنتجة والناقدة درة بوشوشة، والمخرج والمنتج المغربي محمد إسماعيل ومن مصر الفنانة سلوى محمد علي"، مشددا على أن هذه الدورة تتميز بوجود دول رغم أنها تنتج فيلم كل عامين أو ثلاثة أعوام، إلا أن هذا العام تصادف إنتاجها لأفلام جيدة تصلح للتسابق.

وأكد مدير "أسبوع النقاد" الناقد أحمد حسونة أنهم شاهدوا هذا العام ١٦٠ فيلم ، اختاروا من بينهم ٧ فقط، منهم أربعة أفلام روائية و٣ تسجيلية، مضيفاً "هذا العام لأول مرة سيشارك معنا فيلم مصري يحمل اسم توك توك"، مشيراً إلى ان لجنة تحكيم المسابقة ستكون برئاسة المخرج الكبير محمد خان وعضوية كل من الناقد اللبناني محمد رضا والناقد البلجيكي شاريو حسين.

ووجهت المخرجة ماجي مرجان مدير برنامج "سينما الغد الدولية" الشكر للناقد سمير فريد، لأنه صاحب الفضل في إطلاق هذه البرامج، متابعة "بدأنا الاستعداد منذ عشرة شهور تقريباً، ولدينا مسابقتين للأفلام القصيرة، الأولى لأفلام الطلبة، والثانية الأفلام الروئية القصيرة، على أن يتم عرضهم بدءاً من 14 وحتى 19 نوفمبر المُقبل".

وتضم جوائز "سينما الغد" جائزة باسم المخرج يوسف شاهين وقيمتها 30 ألف جنيه يحصل عليها أحسن فيلم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وجائزة تحمل اسم المخرج محمد كريم وقيمتها 20 ألف جنيه ويحصل عليها أفضل فيلم في مسابقة أفلام الطلبة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان