إعلان

آخرهم مبارك.. تعرف على أبرز الشخصيات التاريخية التي جسدها نور الشريف

03:43 م الأربعاء 11 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

ينغمس في شخوص أعماله فتذوب شخصيته الحقيقية وتتكشف أمامه عوالم مختلفة، يجذبنا إليها لنغوص معه في بحورها، فننسى معها أنه نور الشريف.

قدم نور على مدار مشواره الفني عدد كبير من سير شخصيات تاريخية ودينية ومعاصرة، من بينها خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبدالعزيز، عمرو بن العاص، ابن رشد، ناجي العلي، يوسف شاهين، كما قام بدور الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في مسلسل إذاعي.

سيرة ومسيرة

يعد الفنان نور الشريف هو أول فنان يقوم بتجسيد شخصية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث قدمها في مسلسل إذاعي حمل اسم "سيرة ومسيرة"، وشاركته البطولة الفنانة ميرفت أمين في دور حرم الرئيس.

قال نور إنه لم يندم يوما على تقديمه للمسلسل، مؤكدا في حوارات صحفية أنه قدمها في حدود المتاح له من معلومات آنذاك، مضيفا "كان من الغباء أن يرفض ممثل تقديم شخصية الرئيس وهو موجود في السلطة".

وأوضح نور أنه عُرض عليه تقديم مسلسل تليفزيوني عن الرئيس، لكنه اقترح أن يكون إذاعي في البداية ثم يتم تحويله لشاشة التليفزيون، وأن مبارك هو من رفض تقديم عمل تليفزيوني عن حياته.

ناجي العلي

"إذا قيل أن ريشتي تشبه مبدع الجراح أكون قد حققت ما حلمت كثيرا بتحقيقه، كما انني لست مهرجا ولست شاعر قبيلة أي قبيلة، لست محايدا، انا منحاز لمن هم تحت، لمن ينامون في مصر بين قبور الموتى ولمن يخرجون من حواري الخرطوم يمزقون بأيديهم سلاسلهم ولمن يقرأون كتاب الوطن في المخيمات، أنا ناجي العلي رسام الكاريكاتير العربي من فلسطين".

لم يكن يتخيل أن تجسيده لشخصية الرسام الفلسطيني الشهير ناجي العلي، ستقلب الدنيا بهذه الصورة، وتثير الأقلام الصحفية ضده لتتهمه بالخيانة وأنه غير وطني، على اعتبار أن ناجي هاجم الشعب المصري، حسب قولهم، ومتسائلين حول السبب الذي يدفع نور للمشاركة في إنتاج عمل عنه.

شخصية ناجي العلي وكفاحه عبر رسوماته، كفيلة بإغراء أي فنان يبحث عن الثراء في الشخصية التي يقدمها، فهو الباحث عن الحرية، لذلك قام نور بتقديم شخصية ناجي عن اقتناع تام وكان متحمسا له جدا، لذلك شارك في إنتاجه.

وكشف نور عن الأسباب التي دفعته لتقديم الفيلم وهي، رغبته في تقديم معالجة سينمائية غير مشوهة عن القضية الفلسطينية، ولكونه أول فيلم مصري يتحدث عن القضية الفلسطينية وعن الحرب الأهلية اللبنانية.

وردا على من يقولون إن ناجي هاجم الشعب المصري قال نور "ناجي لم يهاجم الشعب المصري ولكنه اختلف معه فى الرأي وهذا لا يقلل من قيمته"، مؤكدا أنه لو عاد به الزمن سيقوم بتقديم شخصية ناجي العلي من جديد رغم الهجوم الذي لحق به وألمه للدرجة التي فكر معها في الهجرة والتفكير في مجال عمل آخر.

 

فيديو نور الشريف عن أزمة ناجي العلي

خامس الخلفاء الراشدين
في حوار تليفزيوني مع الإعلامي السوداني الطيب عبدالماجد، رأى نور أن مشهد النهاية في مسلسل "خامس الخلفاء الراشدين- عمر بن عبدالعزيز"، أهم شيء على الإطلاق قدمه في حياته، مؤكدا أن عمر لحظة وفاته مر بلحظة تنوير رباني، لافتا إلى أن أثناء تمثيل المشهد كانت الدموع تنساب من عينيه دون جهد.
وتحدث نور عن تهرب التليفزيون المصري من إنتاج المسلسل، عندما عرض عليهم الفكرة، بحجة أن هناك بلاد لن تقدم على شراء المسلسل، وهو ما جعل نور يندهش كيف للدول ألا تشتري عمل عن رمز من رموز العدل في الإسلام، لافتا إلى أن هدفه من تقديم المسلسل رغبته في تقديم وجه الإسلام الصحيح، والتأكيد على أن الإسلام ليس إرهاب أو تطرف، من خلال عمر الذي حكم 30 شهر فقط إمبراطورية من حدود اليمن للصين واستطاع تحقيق عدالة اجتماعية.
المصير
في ثاني فيلم جمع بينه وبين المخرج يوسف شاهين، قدما عمل تاريخي عن شخصية من أهم الشخصيات التنويرية في تاريخ الإسلام، هو قاضي القضاة ابن رشد، وحمل الفيلم اسم "المصير".
تناول الفيلم حياة ابن رشد، وما تعرض له من محاولة لتدمير تراثه الثقافي والعلمي بحرق كتبه، ولكنه نجح في تهريبها، بمساعدة آخرين، لتكون في مأمن، ويتعرض في جزء منه للتطرف الديني وظهور جماعات تدعي كذبا تدينها وسعيها لخدمة الإسلام، في حين أنهم يسعون للوصول للحكم مهما كلفهم الأمر.
هارون الرشيد
حرص نور على تقديم نماذج تاريخية ودينية، مضيئة في التاريخ العربي، فقدم مسلسل عن قصة حياة أمير المؤمنين هارون الرشيد، وهو من الخلفاء العباسيين لُقب عصره بالعصر الذهبي للإسلام، وسعى للارتقاء بالعلوم والفنون والآداب.
رجل الأقدار
عُرف بدهائه الشديد، ومكره، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها عمرو بن العاص في عمل فني، فقد ظهر من قبل في فيلم "الرسالة"، وجسده في النسخة العربية الفنان محمد وفيق.
وقدمها نور في مسلسل تليفزيوني حمل عنوان "رجل الأقدار"، من تأليف سامي غنيم، وإخراج وفيق وجدي، ويتناول حياة عمرو قبل إسلامه، وكيف كان من أشد أعداء الدين الإسلامي، ثم فترة دخوله في الإسلام والمشاركة في نشره، وفتحه لمصر وولايته عليها.
حدوتة مصرية
نجح نور الشريف في آداء دور المخرج يوسف شاهين ببراعة عام 1982، في فيلم "حدوتة مصرية"، فجاءت حركاته مماثلة، وصوته أيضا لشاهين.
وتناول الفيلم حياة شاهين في الجزء المتعلق بمسيرته الفنية، إلى جانب مرضه، وخضوعه لإجراء عملية قلب مفتوح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان