إعلان

كيف علق وحيد حامد على مطالبة السيسي بتشديد الرقابة على الفن؟

02:16 م الجمعة 28 أكتوبر 2016

وحيد حامد

كتب - محمد صالح: 

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ عن ضرورة تشديد الرقابة على المصنفات الفنية، وأوصى بتنفيذ ذلك خلال الفترة المقبلة. 

ويرى السيناريست الكبير وحيد حامد أن توصية السيسي حول هذا الأمر هامة جداً بسبب حالة الاسفاف والابتذال التي تسيطر على بعض الأعمال الفنية، ولكنه شدد على ضرورة عدم مصادرة الحريات والإبداع.

وقال وحيد حامد في تصريحات خاصة لـ "مصراوي": "الرقابة لها قانون يحكمها، ولو تم تطبيق هذا القانون سيكون شيئاً طيباً، فالرقابة خلال الفترة الأخيرة أهملت القانون كثيراً، وإهمال القانون أدى للاسفاف والتدني في بعض الأفلام".

وتابع: "الرقابة تسمح بألفاظ فجة وبعض الأعمال الفنية تحمل الكثير من العُهر، القانون واضح في هذا الأمر والرقابة تكتب لنا على الورق الخاص بالسيناريو أنه لا يصح أن نُقدم ما يخدش الحياء والذوق العام، ولكن بعض الأعمال تحمل ذلك.

وأضاف: "هناك البعض يطالب بإلغاء الرقابة، وهذا الأمر لا يمكن أن يحدث، لأن في وجود الرقابة ظهرت العديد من الأعمال الفنية المتدنية، فماذا سيحدث لو تم إلغائها؟ لابد وأن تعود الرقابة لصوابها".

ولكن السيناريست الكبير يرى أن الرقابة لا تعني مصادرة الحريات والإبداع، أو مصادرة الأفكار.

وتحدث حامد في تصريحاته لـ "مصراوي" عن ذلك قائلاً: "لا يجب أن تكون الرقابة سيفاً على رقاب المبدعين أو تعمل على مصادرة أفكارهم، فهي دورها التصدي للإسفاف والابتذال والسوقية وكل ما يؤدي للانحدار الأخلاقي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان