إعلان

بعد منحها تراخيص للسينمات.. 5 إجراءات تكشف الانفتاح الفني بالسعودية

02:20 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

فيلم بركة يقابل بركة

كتبت- سما جابر:

لم يكن تولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان مقاليد الحكم مؤخرًا، سببًا في التغيير السياسي للمملكة على مدار عدة عقود فقط، لكنه أيضًا تسبب في تغير ثقافي ومجتمعي لبعض العادات والتقاليد هناك، حيث شهدت الفترة القليلة الماضية انفتاحًا على عدة مستويات، خاصًة على مستوى الترفيه والفن. وبدأت المملكة في السماح بوجود بعض الفعاليات التي لم توجد من قبل، بينها إقامة حفلات لنجوم عالميين واستضافة مطربات عبر الشاشات الرسمية، وغيرها.
"مصراوي" يرصد في التقرير التالي أبرز تلك القرارات:

إقامة دور سينما

كان آخر تلك القرارات التي فاجأت المهتمين بالسينما والفن في السعودية والعالم العربي، هو موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، ووضعت الهيئة عدة شروط للموافقة على منح التراخيص، أولها خضوع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة، وتوافق العروض مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة.
1

عادل إمام على التلفزيون السعودي

أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل "عوالم خفية" الذي سيقدمه الزعيم عادل إمام في شهر رمضان المقبل، عرض المسلسل حصريًا عبر شاشة التلفزيون السعودي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ستعرض فيها مسلسلات الزعيم بشكل حصري على التلفزيون الرسمي للمملكة.
لكن وفقًا لتقاليد المملكة فمن المتوقع أن يختلف هذا العمل عما قدمه الزعيم من أعمال درامية سابقة، كانت تحتوي على بعض المشاهد الجريئة أو الإيحاءات، وهو ما لا يتناسب مع السعودية حتى في ظل مرحلة الانفتاح التي تشهدها، ومن الممكن أن يتمسك الزعيم بالشكل الذي واظب على تقديمه في السنوات الماضية والذي كان سببًا في إثارة ضحك الجمهور في أحيان كثيرة، لكن حتى الآن لن نستطيع معرفة من منهم سيخضع لشروط الآخر.

2

بلقيس

أحيت المطربة اليمنية بلقيس أحمد أول حفل جماهيري نسائي في السعودية، برعاية الهيئة العامة للترفيه، وتحت شعار "معاً أبداً"، وذلك احتفالًا باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الـ46، في مدينة جدة.
وبعد الحفلة أطلت بلقيس في لقاء على شاشة التلفزيون السعودي ضمن برنامج "صباح السعودية" لتكون بذلك أول فنانة تطل من خلال هذه الشاشة منذ 47 عاماً حيث كانت الراحلة صباح آخر فنانة أطلت عليها في عام 1970.

3

ياني

أقام الموسيقار العالمي ياني 3 حفلات بالمملكة العربية السعودية في مدينة الرياض، وجدة، وشرق المملكة. ولم تشترط الجهة المنظمة للحفل سوى أن يكون الحضور يبدأ من سن 16 عامًا، كذلك شهدت إحدى حفلاته أول حضور المرأة السعودية لعرض فني، بعد أن كان هذا ممنوعًا.

4

فيلمان رشحا للأوسكار

بالرغم من أن الانفتاح على المستوى الترفيهي في المملكة لم يظهر سوى مؤخرًا، إلا أن هناك بعض المحاولات الفنية خرجت من عباءة العادات والتقاليد في السعودية، كان أبرزها فيلمين تم ترشيحهما لمهرجانات عالمية، وحققا جوائز عدة.
أول هذه الأفلام كان "وجدة" من إخراج وتأليف السعودية هيفاء المنصور، والذي يعتبر أول فيلم يُرشح للأوسكار لفئة أفضل فيلم أجنبي عام 2013، أما الفيلم الثاني كان "بركة يقابل بركة" من إخراج محمود الصباغ، والذي تم ترشيحه لفئة أفضل فيلم أجنبي في 2017، كما اختير الفيلم ليكون ضيفاً على الدورة الـ66، لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

من فيلم وجدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان