إعلان

إلغاء السجادة الحمراء في افتتاح "أيام قرطاج المسرحية" لهذا السبب

11:54 ص السبت 09 ديسمبر 2017

مهرجان أيام قرطاج المسرحية

كتب- مصراوي:

انطلق افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمهرجان أيام قرطاج المسرحية مساء أمس الجمعة بالمسرح البلدي، وسط تونس العاصمة بحضور وزير الشؤون الثقافية التونسية محمد زين العابدين وصناع ونجوم المسرح بعزف النشيدين التونسي والفلسطيني بينما توشح عدد من الحاضرين بالكوفية الفلسطينية.

كما غابت الأجواء الاحتفالية كما تم إلغاء السجادة الحمراء في حفل الافتتاح بسبب الأوضاع الأخيرة في فلسطين، وفقًا لسكاي نيوز.

وقررت إدارة أيام قرطاج المسرحية إلغاء العروض الاحتفالية في شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة قبل حفل الافتتاح تضامنا مع فلسطين، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وكرم المهرجان في الافتتاح عددًا من وجوه الفن المسرحي التونسي في مقدمتهم المخرجة والممثلة الراحلة رجاء بن عمار والممثل رمضان شطا وسليم محفوظ ومحسن بن عبد الله.

وتتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان التي عادت بعد توقف لأكثر من عشر سنوات 11 مسرحية من تونس وبلدان عربية وأفريقية.

واختارت لجنة المهرجان مسرحيات (التجربة) للمخرج المصري أحمد عزت الألفي و(شواهد ليل) لخليل نصيرات من الأردن و(صولو) لمحمد الحر من المغرب و(سالب) لعلي دعيم من العراق و(ستاتيكو) لجمال شقيرمن سوريا و(بهيجة) للمخرج شريف عياد من الجزائر إضافة إلى ثلاثة عروض أفريقية من ساحل العاج وبوركينا فاسو ومالي.

وتنافس تونس في المسابقة بمسرحيتين هما (فريدم هاوس) للمخرج الشاذلي العرفاوي و(الأرامل) لوفاء الطبوبي.

وبجانب عروض المسابقة الرسمية يقدم المهرجان أعمالًا مسرحية خارج المنافسة منها 56 عرضا تونسيا و14 عرضا من دول عربية وخمسة عروض أفريقية وثمانية عروض أجنبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان