إعلان

بالصور.. مخرج "البرج": استخدمت التحريك لشاعريته في تقديم القضية الفلسطينية

07:12 م السبت 24 نوفمبر 2018

كتبت - رنا الجميعي:

قال المخرج النرويجى ماتس جرود إن فيلمه "the tower" والمعروض ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اعتمد على تقنية التحريك لأنها أكثر شاعرية وتعبيرًا عن الرسالة التي أراد إيصالها حول حقيقة الوضع في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال الندوة التي أعقبت عرض الفيلم حول قصته التي تعود أحداثها معايشة حقيقية خاضها مخرج العمل داخل مخيم برج البراجنة في مدينة بيروت بلبنان في العام 2000.

وقال المخرج النرويجي عن فيلمه الذي يعرض لفترة عام قضاها داخل المخيم إن العمل اعتمد على تقنيتي تحريك في تقديمه، وأن لغة الحوار فيه كانت مزيجًا بين العربية والإنجليزية، وهو ما يمثله الوضع الحقيقي في المخيم.

وقد انتقدت إحدى المشاهدات الفلسطينيات وجود جملة حوارية تفيد بأن طرفي النزاع في القضية الفلسطينية يقتلان بعضهما البعض، وأكدت أن الطرف الفلسطيني يدافع عن نفسه فقط، إلا أن مخرج العمل قال إن هذه الجملة على وجه التحديد سمعها على لسان إحدى صديقاته بالمخيم.

وتطرقًا إلى رحلته لمخيم "برج البراجنة"، حكى جرود عن حياته الشخصية وكيف تنقل بين النرويج ولبنان وغزة والقدس ومصر، وذكر أن والدته كانت تعمل ممرضة بالمخيمات أثناء الحرب الأهلية ببيروت. ولفت إلى أن الصور الشخصية للفلسطنيين داخل الفيلم هي من أرشيف والدته، وأن مؤدين الصوت بعمله من الفلسطنيين، بينما فريق التحريك من فرنسا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان