إعلان

"مسار إجباري" و"هتولع".. كيف استخدم صناع السينما الأغنية في أفلام العيد؟

08:53 ص الثلاثاء 21 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – بهاء حجازي:

تكتمل غدًا خريطة أفلام عيد الأضحى، بطرح فيلم "الديزل" للنجم محمد رمضان، للحاق بأفلام "تراب الماس"، و"بني آدم"، و"بيكيا"، و"سوق الجمعة"، و"الكويسين"، و"البدلة" التي تشترك جميعها في استخدام الأغنية في العمل الدرامي.

"مصراوي" يرصد في هذا التقرير كيف استخدم صناع هذه الأفلام الأغنية.

تراب الماس

استعان صُناع فيلم "تراب الماس" بالفريق الغنائي "مسار إجباري" لأداء أغنية العمل "تقع وتقوم".

وتقول كلمات الأغنية: "وتقع وتقوم وتقوم وتقع في الفرح دموع ودموع يا وجع مين قال مقسوم كداب يا ودع ده انت اللي في ايديك طرف الخيط في الزحمة وشوش جاية وبتروح خايف على قلبي يبات مجروح ضحكة من الحلوة ترد الروح".

والأغنية تتناسب مع جمهور الفيلم الذي يجمع بين قراءة الروايات والاهتمام بفرق "الأندرجراوند"، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب أحمد مراد بنفس الاسم، تصدرت قوائم الأكثر مبيعًا لفترة طويلة.

وتدور أحداث الفيلم حول طه الذي يعيش حياة باهتة رتيبة، ويعمل مندوب دعاية طبية في شركةٍ للأدوية، ويعيش طه بصحبة أبيه القعيد عندما تحدث جريمة قتل غامضة، يتداعى عالم طه بأكمله إلى الأبد، ويبدأ في اكتشاف الكثير من الأسرار التي تدخل به إلى عالمٍ جديد قوامه الجريمة والفساد.

والفيلم من بطولة آسر ياسين ومنة شلبي، وعدد من الفنانين، من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، وتم تصنيف الفيلم +18.

"سوق الجمعة"

استعان صُناع فيلم "سوق الجمعة" بأغنية للفنان محمد عدوية، تناسب قصة الفيلم، وغنى محمد عدوية من كلمات هاني عبدالكريم وألحان محمد يحيى وتوزيع طارق عبدالجابر أغنية "مخترتش حاجة" التي حققت أكثر من نصف مليون مشاهدة.

يدخل الفيلم في عالم "سوق الجمعة" الذي يرتاده الفقراء ومحدودي الدخل كل أسبوع، للغوص في حياة التجار المتواجدين وقصصهم، وأجازت الرقابة على المصنفات الفنية الفيلم فئة +12.

والفيلم من بطولة عمرو عبدالجليل، صبري فواز، دلال عبدالعزيز، محمد لطفي، ريهام عبدالغفور، أحمد فتحي، نسرين أمين، قصة محمد الطحاوي، وسيناريو وحوار أحمد عادل سلطان، وإخراج سامح عبدالعزيز، وإنتاج أيمن عبدالباسط.

أغنية عدوية – مخترتش حاجة أبدا

"الديزل"

رغم الانتقادات التي وُجهت له كمطرب إلا أن محمد رمضان أصر على تأدية الأغنية الدعائية لفيلم "الديزل" بعنوان "هتولع".

أغنية هتولع

تدور أحداث فيلم "الديزل" حول الدوبلير "بدر الديزل"، الذي يعيش في حارة شعبية، ويمر بالعديد من المواقف، ويتعرف على نجمة سينمائية شهيرة "دنيا الصياد"، التي تعمل خطيبته عفاف مساعدة لها، وتتطور الأحداث وتتعرض عفاف للقتل، ويقرر الانتقام ممن قتلوها.

وأجازت الرقابة على المصنفات الفنية الفيلم فئة +12، ومن بطولة محمد رمضان، وفتحي عبدالوهاب، ياسمين صبري، هنا شيحة، محمد ثروت، شيماء سيف، تامر هجرس، تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، إخراج كريم السبكي.

"بيكيا"

أما فيلم بيكيا من بطولة محمد رجب، فتم الإعلان عن أغنيتين دعائيتين له، الأولى أغنية "أبوك معودك" لمحمود الليثي، والثانية "رابع ورا" للمطرب والملحن محمد عبدالمنعم.

أغنية رابع ورا

أبوك معودك

تدور قصة الفيلم حول شخصية "مصطفى"، الذي يجسده محمد رجب، يعمل باحثًا في أدوية السرطان والإيدز، وتعلم منظمة دولية أن هناك باحثًا مصريًا لديه بحث يخلص البشرية من هذه الأمراض، فتحاول اختطافه، فيضطر مصطفى للهرب، والتظاهر بفقدان الذاكرة، ويعيش داخل "مقلب زبالة وخردة"، لحين الانتهاء من البحث العلمي، ومع تصاعد الأحداث ينتهي مصطفى من البحث، ويعلم أصدقاؤه بالأزمة التي يتعرض لها، ثم يبلغون الأمن لمحاولة الحفاظ على حياته، ويتم القبض على أفرادالمنظمة.

والفيلم من بطولة محمد رجب ومحمد لطفي وأيتن عامر وبدرية طلبة وشيماء سيف، ومن تأليف محمد سمير مبروك وإخراج محمد حمدي، وتم تصنيف الفيلم +12.

فيلم البدلة

لم تُصدر الشركة المنتجة الأغنية الدعائية للفيلم، لكن تضمن البرومو أغنية بصوت تامر حسني، كما يفعل دائمًا في كل أعماله، ولكن المختلف هذه المرة أنه كشف مطلع أغسطس الجاري أن أغاني الفيلم سيتم ضمها لألبومه الجديد "عيش بشوقك"، الذي طرحه قبل أسبوعين.

وتدور الأحداث حول أكرم الذي يتلقى دعوة لحضور حفلة تنكرية، فيقرر ارتداء زي الشرطة، ما يتسبب في وقوعه في أزمة لانتحاله صفة ضابط شرطة، في الوقت الذي يبحث فيه عن ملف معين فتقع له العديد من المفارقات، وتم تصنيف الفيلم +12 .

فيلم البدلة من بطولة تامر حسني وأكرم حسني وأمينة خليل، وحسن حسنى، والنجمة دلال عبدالعزيز، ومحمود البزاوي، ومحمد ثروت، وطاهر أبو ليلة، ومن إخراج ماندو العدل.

الكويسين

أما صٌناع فيلم الكويسين لأحمد فهمي، فلم يعلنوا أي أغنية دعائية له، وهو نفس الأمر الذي قام به صُناع فيلم "بني آدم" ليوسف الشريف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان