إعلان

طارق الشناوي: رفيق الصبان تجاوز بمصريته كل الحواجز القانونية

06:25 ص الإثنين 19 أغسطس 2013

كتب - احمد عبد المجيد:

قال الناقد طارق الشناوي، تعليقا على رحيل السيناريست والناقد السينمائى السورى الأصل رفيق الصبان ''لقد فقدنا أحد أعمدة النقد السينمائي في عالمنا العربى كله, وكان الصبان رجل موسوعى الثقافة ليس ناقدا سينمائيا فحسب، بل كان ناقدا في الموسيقى سواء كانت موسيقى شرقية أو موسيقى غربية، وكل من اقترب منه يكتشف أنه فيض من المعلومات''.

وأشار الشناوي في تصريحات لـ''مصراوي'' إلى أن الصبان كان سوري الهوية مصري الهوى, عاش فى مصر لمدة 40 عاما, وخلال هذه الأعوام أصبح يعامل كمصري، ويتمتع بكافة الحقوق المصرية.

وأوضح الشناوي أنه انضم إلى نقابة السينمائيين بالرغم من أن القانون يسمح لدخول النقابة للمصريين فقط, كما انضم إلى جمعية كتاب ونقاد السينما كعضو عامل , كما قام بترشيح نفسة فى مجلس الإدارة بالرغم أيضا أن القانون لا يسمح بالعضوية إلا لحاملي الجنسية المصرية فقط, ولكن من فرط مصريته تم التنازل عن هذه القوانين, ولم يشعر أحد أنه تجاوزها من الناحية القانونية, وبذلك تجاوز الصبان بمصريته أى حاجز قانونى.

وأضاف الشناوي أن الصبان ككاتب سيناريو قدم أهم الأفلام فى السينما المصرية , مثل فيلم ''زائر الفجر'' الذى أخرجه ممدوح شكري, و يعد من أهم الأفلام التى قدمت فى مطلع السبعينات لفضح مراكز القوى فى ذلك الوقت قبل فيلم ''الكرنك'', ولكنه لم يحظ بشهرة واسعة , بالرغم أنه أول فيلم يتحدث عن مراكز القوى.

كما قدم فيلم ''الزمار'' الذى يعد من علامات السينما المصرية للمخرج عاطف الطيب الذى تعاون معه فى فيلم ''ليلة ساخنة'', الذى يعد من أحب الأفلام إلى قلبة, وقدم فيه طفلا معاقا ذهنيا وقد استوحى هذه الفكرة من ابنه الحقيقي الذى كان يعانى الإعاقة الذهنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان