إعلان

بالفيديو والصور.. مروة نصر لمصراوي: الغناء للرئيس ليس عيباً

04:41 م الأربعاء 24 ديسمبر 2014

أدار الندوة: محمد طعيمة

أعدتها للنشر: منى الموجي:

تصوير: علاء القصاص وعمرو طارق:

أكدت أنها عاشت أحسن حالاتها أثناء الإعداد لألبومها الأخير والذي يحمل اسم وصفته بأنه مبهج ''أحسن حالاتي''، لافتة إلى ان الألبوم يعد وجبة دسمة حيث يضم 12 أغنية في وقت عانت فيه صناعة الأغنية من الركود وفي ظل غياب كبار النجوم عن الساحة.

الفنانة الشابة مروة نصر كانت ضيف ''مصراوي'' ليحتفل معها بثالث ألبوماتها، ولتحدثنا عن تفاصيل الألبوم، ومشاريعها المُقبلة، ورأيها في كثير من الموضوعات.

في البداية حدثينا عن آخر ألبوماتك ''أحسن حالاتي''؟

الألبوم نفسه حالة مختلفة، تتحدث عن الفتاة الشرقية ومشاعرها المختلفة عندما تحب، وتُجرح وتُخان، وفي هذا الألبوم أصبح لدي قدرة وحرية أكبر في اختيار الأغاني والابتكار ومساحة أكبر للجنان عكس الألبومين السابقين.

ولماذا استغرقتي عامين في الإعداد للألبوم؟

الظروف السياسية كانت من أهم الأسباب التي أجلت طرح الألبوم، فكان لا يمكن طرحه في ظل الأحداث السياسية المضطربة التي مررنا بها في مصر، ووجود شهداء وضحايا، فنفسيا لم أكن مهيأة للفرح، وطول المدة هذه لم أشعر بالقلق أو الضيق.

بالإضافة إلى أن من المستحيل أن أفكر في طرح ألبومي خارج مصر في أي دولة عربية، رغم اعتزازي بكل الدول، وسعادتي عندما أقدم حفلاتي هناك، لكن فرحتي الأولى بالألبوم يجب أن تكون في بلدي مصر.

وهل طول الفترة دفعتك للتغيير في أغاني الألبوم واستبعاد أياً منها؟

حقيقي غيّرت في الألبوم واستبعدت بعض الأغاني، وهناك أغاني بعدما ذهبت لمطربات آخريات عادت لي مجدداً، وبدلا من طرح الألبوم ب 8 أغاني فقط، في فترة الركود الحالية طرحته بـ 12 أغنية، فالالبوم وجبة دسمة يضم أفكار مختلفة.

ولماذا لم يضم الألبوم أغنية وطنية؟

لا افهم في السياسة، وحتى أقدم أغنية وطنية لابد أن افهم الحدث الذي سأتحدث عنه، وان تكون نابعة من احساسي دون متاجرة بالقضية، وهذا ما حدث عندما قدمت أغنية بعد حادثة كنيسة القديسين اسمها ''لسه متخلقش'' فكان احساسي صادق، وكذلك عندما قدمت أغنية في عيد الأم لأمهات الشهداء فشعرت وقتها أن كل أم فقدت ابنها كانت تتمنى وجوده معها ليقول لها كل سنة وانتي طيبة.

وكيف تختارين أغانيكي؟

من أول لحظة اسمع فيها الأغنية يولد لدي احساسي بها، وقد أكرهها وارفض غناءها، وأميل إلى الدراما في الغناء، وعندما اختار أغنية أقاتل من أجلها، مثلا أغنية ''اتكلمت عليا'' ذهبت لأكثر من مطربة وفي النهاية كانت من نصيبي، وهناك أغاني اشعر أنها ملكي بمجرد سماعها.

وماذا عن اختيار الأغاني التي قمتي بتصويرها على طريقة الفيديو كليب؟

فكرة تنفيذ 12 أغنية بشكل مصور، تعود لمحمد، وتنفيذها كان شاق جدا حيث كان علينا الانتهاء من كل شيء قبل حفلة إطلاق الألبوم، وقدمنا أفكار مختلفة مع أكثر من مخرج، ولم تكن كلها أفكار تقليدية مثل الفيديوهات التي اعتادنا على رؤيتها، تنوعت بين هذا الشكل وبين أشكال أخرى، وبعضها كان يعتمد على تعبيرات وجهي فقط في التعبير عن كلمات الأغنية.

أغنية ''بيقول في كلام'' و''اتكلمت عليا'' والتركيز على تعبيرات وجهك فقط هل تقصدين منها أنك مستعدة لخوض تجربة التمثيل الآن؟

ما قدمته في هذه الكليبات صعب جدا، لانهما احتاجا طريقة آداء معينة تمثيلا وغناءا، والكليبات ليس بها فواصل واضطررت لغناءها 100 مرة ليختار المخرج من بينها، فتدربت كثيرا مع الحفاظ على ظهوري بصورة جيدة وردود أفعال معبرة عن الكلمات وحالة الأغنية.

وماذا عن تقديم أعمال سينمائية؟

عُرض عليا المشاركة في كثير من الأعمال السينمائية، وكنت سأشارك العام الماضي في فيلم وأوشكت على إمضاء العقد لكن تراجعت في أخر لحظة، والفيلم كان مع سيناريست كبير هو حمدي يوسف والمخرج محمد مصطفى، لكن خشيت من الإقدام على التجربة، وبعض المخرجين يعتقدون أن سبب رفضي غرور، لكن الحقيقة أن رفضي يرجع إلى أنني مازلت في بداية طريقي كمطربة ودراستي الموسيقى وفي طريقي للحصول على درجة الماجستير في الموسيقى، فأخشى من تشتيت نفسي بين الاثنين، فالناجحين في المجال هم فقط الذين يضعوا كل تركيزهم في الموسيقى والغناء.

ولكنك حصلتي على كورسات تمثيل الفترة الأخيرة لتساعدك على التمثيل في الفيديو كليبات؟

فعلا، ويمكن بعد كليب ''مش ندمانة'' لاني اخدت كورسات في التمثيل قبل تصويره، حبيت الفكرة واكتشفت مدى صعوبتها في نفس الوقت، ونفسي أقدم عمل يكون دوري فيه دور محوري، لكن المخرجين يرونني دائما البنت الحلوة التي تحب وتُحب، لكن أنا نفسي اعمل دور مختلف، وأن ابدأ بعمل له علاقة بالموسيقى.

قدمتي في الألبوم اول أغنية خليجية لكِ ''غلطة بسيطة''، فهل سبب ذلك رغبتك في فتح سوق للألبوم في الخليج؟

لأ بالعكس أنا من بعد ستار أكاديمي أول أغاني اتعرضت عليا كانت خليجية، وأول حفلات احيتها كانت في الخليج وكنت أغني أغاني خليجية لمطربين آخرين، وأكثر من فنان نصحني باختيار أغاني خليجية بلهجة بيضاء، تكون سهلة ويفهمها الجميع، وعلى فكرة الشاعر أسير الرياض من أكبر الشعراء في السعودية ولا يتعاون سوى مع كبار الفنانين مثل الفنان محمد عبده والفنانة أحلام والفنانة نوال وكلهم اسماء سوبر ستار في الأغنية الخليجية، وأكثر شيء أسعدني ثقته هو والملحن حمد الخضر فيا وفي آدائي.

ولماذا وقع اختيارك على أغنية ''أحسن حالاتي'' لتكون الأغنية الرئيسية؟

اسم احسن حالاتي اسم مبهج، واختيار عنوان غير موفق للألبوم قد يصرف عنه الجمهور، والأغنية كان أول شيء سجلته وطرحته على اليوتيوب وحققت في أسبوعين فقط مشاهدة تجاوزت النصف مليون، ولم يكن لدي مشكلة في ان تكون الأغنية الرئيسية للألبوم يشاركني فيها مطرب آخر، لذلك تعاونت مع سامر ابو طالب وهو ملحن الأغنية، وكل التطبيقات الخاصة بالأغاني حصل الأغنية فيها على المركز الأول.

وهل كون منتج الألبوم هو زوجك اعطاكي حرية أكبر في التنفيذ؟

محمد دكتاتور في الشغل، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشياء لا دخل لي بها، اما في اختيارات الأغاني فكانت المرة الأولى التي اختار بقناعة شخصية، وهناك أغاني اقنعني محمد بغناءها مثل ''مين ده اللي رافضني''.

وكيف جاءتك ردود الأفعال على الألبوم، وما هي أكثر الأغاني التي نالت إعجاب الجمهور؟

الجمهور لم يتفق على أغنية واحدة، فهناك اختلاف، لكن أكثر الأغاني التي نالت استحسان الجمهور كانت ''أحسن حالاتي''، ''اتكلمت عليا'' و''مين ده اللي رافضني'' و''مش ندمانة'' التي شكلت صدمة للجمهور لأن فكرتها مختلفة وجريئة.

وأين مروة نصر من الحفلات اللايف؟

موجودة، وقدمت في الفترة الأخيرة أكثر من حفلة ناجحة وكنت المطربة المصرية الوحيدة التي اختاروها في العيد الوطني في البحرين، وقدمت حفلة في الإمارات، وفي نفس الوقت أنا مقلة في اختيار الحفلات، ومؤخرا منعني محمد من الظهور قبل إطلاق الالبوم، حتى يراني الجمهور بصورة جديدة.

ومن من المطربين تتمنين مشاركته في دويتو؟

لا أحد، لا أحلم بتقديم دويتو مع أي مطرب، لأن من الممكن أن لا يحب هذا المطرب العمل معي، لكن مثل كل البنات المطرب الأوحد بالنسبة لي هو عمرو دياب، فهو فارس احلام كل البنات.

وماذا عن ''الكينج'' محمد منير؟

اخشى من الغناء امام الكينج محمد منير، فليس هناك في العالم العربي سوى منير واحد فهو حالة فريدة، ومهما كان المطرب أو المطربة الذين يقفوا امامه فلن يظهر سوى منير، كما ان جمهوره لا يحبون الاستماع لغيره.

ومن هي المطربة التي تعد مثلك الأعلى؟

أحب كل الفنانات، وأنا من مدمنين زمان وأعشق الفنانة شادية وسعاد حسني، حتى في الألبوم صور الغلاف وشكلي في الكليب تقمصت فيهم هذه الشخصيات، وأحب كل الفنانات الموجودات حاليا.

بعض المطربين ممن قدموا أغاني تمجد رؤساء الجمهورية عادوا للتنصل منها، فهل تمانعين تقديم مثل هذه النوعية من الأغاني؟

في البداية لا يضايقني أن يغني أي مطرب لرئيس الجمهورية او لملك أي دولة، ولكن ما يضايقني من يغيرون آراءهم، ففي كل الدول الجميع ينظر إلى رئيس دولته او ملك البلد -أيا كان المسمى حسب الدولة- على انه أب روحي، حتى لو اكتشفنا مساوئ الرئيس فعلينا ان نعترف بأننا لم نكن نعرف مساوءه، فالغناء لرئيس الدولة ليس أمرا مُشينا لكن لابد أن اكون مقتنعهة.

وما هي طقوسك في الاحتفال برأس السنة؟

انا بيتوتيه جدا، وسأقضي رأس السنة مثل كل عام مع أسرتي والدتي واشقائي وزوجي وابنتي، وفي الكريسماس سأحيي حفل في الأردن.

وماذا عن الأمنيات التي تتمنين تحقيقها في 2015؟

اتمنى أن يكون لمصر احسن مستقبل وتقف على رجلها، ونبدأ سنة جديدة بها خير ومصالحة بين المصريين، بدلا من حالة التناحر التي عيشناها في الفترة الأخيرة، فالشعب المصري كان أكثر شعب متسامح، نفسي نرجع زي الأول.

وعلى المستوى الشخصي اتمنى ان يصبح ألبوم ''أحسن حالاتي'' احسن البوم في 2015، وأن يكرمني الله في زوجي وأسرتي وابنتي.

 

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان