إعلان

تقرير - المسلسلات الرمضانية على خطى الدراما التركية

12:03 م الثلاثاء 06 مايو 2014

مسلسل ادم و جميلة

تقرير ـ أماني البربري:

لم تكن ظاهرة المسلسلات التي تتعد حلقاتها الـ 30 حلقة موضة أو شيء غريب على الدراما المصرية، ولكنها غابت فترة من الزمن حتى عادت من جديد لتلاقي جمهور كبير في انتظارها وخاصة بعد ظهور الدراما التركية وانتشارها بهذا الشكل الواسع .

يستعرض مصراوي تاريخ الدراما المصرية التي تتعدى حلقاتها الـ 30 حلقة وتتعدد أجزائها، ومدى انتشارها الفترة الحالية وخاصة في رمضان هذا العام بأكثر من نموذج ومعرفة رأي النقاد فيها

بالرغم أن الدراما المصرية تميزت عن غيرها بأنها دراما الثلاثين حلقة خصوصاً أنها تناسب العرض في شهر رمضان الذي يعتبر الموسم الأساسي بل والوحيد لسوق الدراما المصرية، ولكن إقبال الجمهور على المسلسلات الطويلة والاستمرار في متابعتها هذه الفترة جعل المنتجين يقبلون بكثرة على التجربة وإنتاج عدة مسلسلات تزيد حلقاتها عن المائة حلقة.

يعود تاريخ المسلسلات الطويلة إلى عدة سنوات ماضية فمثلا بالثمانينات تم إنتاج ومسلسل '' الشهد والدموع '' بجزئيه للكاتب أسامة أنو عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، ومسلسل '' ليالي الحلمية ''، حيث عرض أول جزء منه في الثمانينات حتى الجزء الخامس بالتسعينات، حيث تم إنتاج أيضاً في هذه الفترة مسلسل '' المال والبنون '' وتم عمل منه جزئين للكاتب محمد جلال عبد القوي والمخرج مجدي أبو عميرة.

وفكرة المسلسلات ذات الحلقات الطويلة ليست بدعة، حيث عادت من خلال مسلسل ''مطلوب رجال'' والذي كان من بطولة جومانا مراد وسامح الصريطي ومجموعة من الشباب، وجاء بعدها مسلسل '' المنتقم '' من بطولة حورية فرغلي وعمرو يوسف، ومسلسل ''روبي '' للفنانة سيرين عبد النور ومكسيم خليل وأمير كرارة.

وجاء مؤخراً مجموعة من المسلسلات التي تم عرضها في رمضان على جزئين حتى تناسب الشهر الكريم ومنها مسلسل '' ادم وجميلة ''، حيث تم عرضه على قناة ''OSN '' على جزئين وبعدها تم عرضه كاملا على قناة ''النهار'' وشارك في بطولته يسرا اللوزي و الفنان حسن الرداد ومجموعة من الشباب.

وهذا العام سيتم عرض عدد من المسلسلات بنفس طريقة التقسيم هذه منها مسلسل ''سيرة حب'' للبنانية سيرين عبد النور والفنان خالد سليم ومكسيم خليل حيث يتكون المسلسل من 90 حلقة، على أن يتم عرض 30 منها في رمضان واستكمال باقي الحلقات فيما بعد.

ومسلسل ''الخطيئة'' للفنان شريف سلامة و شيري عادل ومحمد خطاب وتامر شلتوت، حيث سيتم عرض المسلسل على قناة ''OSN '' خلال شهر رمضان وسيتم استكمال باقي الحلقات بعد الشهر .

الدراما الطويلة ليست ''بدعة ''

علقت الناقدة خيرية البشلاوي على هذه الظاهرة قائلة: ''المسلسلات الطويلة ليست بدعة أو اختراع جديد فهي متواجدة منذ زمن بعيد مثلما تتواجد في جميع دول العالم، فمثلا الدراما الأمريكية تتجاوز حلقاتها أجيال عديدة.

وأضافت: ''مشكلتي في طول المسلسلات ليست عدد الحلقات وإنما المتحوى والمضمون، فبماذا سيفيدني وسيقدم لي من تطورات في الأحداث، والقضية نفسها قابلة لزيادة الحلقات وليست ''مط '' زائد .

وأشارت البشلاوي إلى أن المسلسلات التي تحتاج بالفعل لزيادة حلقاتها هي التي تتناول سير ذاتية أوتاريخ معين أوحقبات تاريخية، كما يجب أن تكون لديها أسلوب معالجة مميز وقيمة إنتاجية عالية وغير معتمدة على نجم أوحد

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان