إعلان

بالأسماء.. نجوم خطفهم الغناء من التلحين (تقرير)

04:44 م الإثنين 11 مايو 2015

عمرو مصطفى

تقرير- منة الله يوسف:
يبدو أن بريق النجومية التي يحظى بها نجوم الطرب ستدفع العديد من الملحنين والشعراء والموزعين لخوض تجربة الغناء، علهم يحظوا بنفس النجومية والأضواء، إذ شهدت الساحة الغنائية مؤخراً تحول عدد كبير من الملحنين والموزعين إلى مطربين.
القائمة طويلة، وعلى رأسها الموزع الغنائي مدين، والذي يعد آخر المنضمين لهذه القائمة..

محمد مدين
ملحن مصري نجح في ترسيخ اسمه فى الوسط الفني, فلحن العديد من الأغانى الناجحة مثل "من ضقتي , وحاجة مستخبية" لمحمد حماقي و"دوام الحال" لعمرو دياب، أما أحدث أعماله فكانت مع الفنان وائل جسار "إحساس ماليني"، والفنانة آمال ماهر "مهنتش عليا".
ورغم النجاح الكبير له في مجال التلحين, اتجه للغناء، فأطلق أغنية جديدة له بعنوان "عملة نادرة" وأهداها لعروسه يوم زفافهما ومن هنا أنطلق لتجهيز أول ألبوماته الفنية ليحقق الحلم الذى كان يراوده من فترة لأخرى فقدم من قبل أغنيتين بعنوان "كان اللي كان" و"مالي عيني".

عمرو مصطفى
ومن ضمن هذه القائمة عمرو مصطفى الذى يعد من أكثر الملحنين شهرة فى الألفية الجديدة, فلقى نجاح وشعبية كبيرة من الجمهور الذى أحب ألحانه وتغنى بها.
وكانت موهبة عمرو طاغية منذ الصغر فكان يلحن قصائد اللغة العربية في مرحلة الإبتدائية، وكان الجيتار أول هدية ينالها فى عمر الثالثة .
بدأ التلحين فى عام 1999 وبعد مشوار حافل بالنجاحات والجوائز عن ألحانه, اتجه بعد 8 سنين للغناء بجانب التلحين.
مشوار عمرو مصطفى الغنائي قصير حتى الآن فقد أصدر ثلاثة ألبومات فقط، هي " أيامي، علامة في حياتك، والكبير كبير".

عزيز الشافعي
ويأتي فى القائمة أيضاً الفنان عزيز الشافعي، فبدايته لا تختلف كثيراً عمن سلكوا طريقه, لكن الذى يميزه هو ارتباط اسمه بالأغنية الوطنية في ثورة يناير، كان صوته يعبر عن الشعب الذى تغنى بكلمات أغنيته "يا بلادي".
عزيز ملحن في المقام الأول قدم العديد من الأغاني الناجحة, مثل "متزعليش يا مصر" للفنان "هشام عباس" و "حب جامد"، و"واحشني" للفنانة "جنات، كما لحن أيضاً "ابن بلد" لمحمد فؤاد، ومن وقت لأخر يصدر أغاني خاصة به وكانت أخرها "لحقتى" التي تم إصدارها في 2014.

رامي جمال
ينضم رامى جمال لقائمة المحنين الذين اتجهوا للغناء، والبعض لا يعلم بأن بداية رامى في الفن كانت عبر التلحين، فعلى عكس زملائه لمع أسمه أكثر فى عالم الغناء ، و أصبح لديه جمهور كبير ينتظر بشغف ألبومه الجديد.
استطاع رامى عمل توازن بين التلحين والغناء على الرغم من نجاحه كمطرب، فحافظ أيضاً على مكانته فى عالم التلحين، ومن أبرز ألحانه، "بحلم بيك" لساموزين و"بسلم عليك" مصطفى قمر و"عايز تمشى" لحسين الجسمي، و"انت تاني" لهيفاء وهبي.
رامي صبري
ويعد أيضاً رامي صبري ضمن هذة القائمة، فنجح في التلحين نجاح ملحوظ, فتح له أبوب الشهرة ليكون النجم رامي صبري.
الموهبة والدراسة هما من ساعدا رامي، ليصبح أحد نجوم الصف الأول في الوطن العربي، فقبل أن يلتقى بالمخرج طارق العريان كان يعمل بمجال التلحين فقط، قبل تخرجه من أكاديمية الفنون، ولحن لكل من الراحل عامر منيب و شيرين عبد الوهاب وفضل شاكر.
وفى عام 2005 تبناه فنياً طارق العريان، وأنتج له أول ألبوم بعنوان "حبيبي الأولانى" ومن هنا انطلق رامي في عالم المشاهير، وكان أخر أعماله ألبوم "وأنا معاه ".

نادر نور
درس الحقوق بجانب حبه للموسيقى ، الذى بدأ يظهر فى مرحلة الدراسة الجامعية ، فدرس الموسيقى والتحق بكورال جامعة القاهرة، وفى عام 2000 حصل على المركز الأول فى مسابقة التلحين بجامعات مصر.
بدأ مسيرته الفنية بأغنية "لا يستاهل" للفنان خالد سليم، ومن بعدها لحن للراحل عامر منيب "يا سلام عليك"، والعديد من الأغاني لعمرو دياب ومحمد حماقي وإليسا وغيرهم.
حقق نجاح في الغناء لا يقل عن التلحين، فأصدر العديد من الأغاني الناجحة وكانت أغنية " الناس الجدعة" أخر أصداراته.

وليد سعد
من الملحنين الذين تميزوا بروح خاصة بالتلحين ، فالأغاني التي قدمها تميزت بالشجن فتميز في هذا النوع من الأغاني ، وهو السبب الذى جعل الفنان وائل جسار يطلق عليه بليغ حمدي الجديد.
حقق وليد نجاحات كثيرة فى مجال التلحين مع عمرو دياب ومحمد فؤاد ووائل جسار وغيرهم.
حبه للغناء جعله يقدم أغنية بعنوان "كل ذنبي"، ولكنه سرعان ما عاد لموهبته الأصلية التلحين، ولم يصدر أغنية أخرى بصوته.

محمد رحيم
بدأ مسيرته الفنية بضربة حظ, عندما قابل معشوقه الأول في عالم الفن حميد الشاعري فى ندوة في كلية التربية الموسيقية، وانطلق في عالم الفن بعد ما طلب منه الشاعري الحضور للأستوديو ليستمع إلى ألحانه , وذهب وحدث ما لا يتوقعه، حيث غنى أول ألحانه عمرو دياب، وهي أغنية "وغلاوتك"، لتكون شهادة ميلاده الفنية.
وعلى نهج الآخرين اتجه للغناء أيضاً وكانت بدايته كمغني عبر أغنية "عارفه" لفيلم حسن طيارة للفنان خالد النبوي ورزان مغربي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان