إعلان

هجوم على ''سرايا عابدين'' ونشطاء فيس بوك: مليء بالأخطاء وتقليد لـ''حريم السلطان''

02:30 م الجمعة 11 يوليه 2014

سرايا عابدين

كتبت- هدى الشيمي:

تسببت الدعاية الضخمة جدا لمسلسل ''سرايا عابدين'' التي قامت بها شبكة ''إم بي سي'' قبل عرض المسلسل بشهور، إلى تضخيم توقعات الجمهور، وتأكدهم من أن المسلسل سيكون على مستوى عالى جدا من الناحية التاريخية والفنية والتي تتضمن التمثيل والإخراج والتصوير، وغيره.

ولكن بعد عرض المسلسل، انقسمت آراء الجمهور فهناك من إصيب بإحباط شديد بسبب الأخطاء التاريخية الواضحة جدا الموجودة في المسلسل، وهناك من أبدى اعجابه الشديد بالعمل الدرامي، وهناك من أكد أن المسلسل عبارة عن تجربة درامية ''معربة'' من المسلسل التركي الأشهر ''حريم السلطان''.

ومن جانبهم، انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر المسلسل، ومنهم ابدى اعجابه به، وهناك من اتهم صناعه بأنهم اقتبسوا الأحداث من المسلسل التركي حريم السلطان.

فانتقدت فيتا شيش خان المسلسل وقالت ''ضجة إعلامية كبيرة، والنتيجة نسخة عربية من حريم السلطان''، وقالت أوتار الشام بتغريدة على تويتر'' لا اعتقد شخص شاهد و عاش احداث مسلسل حريم السلطان الرائع يتقبل أن يرى نسخه مشوهه مقتبسه منه في سرايا عابدين''، وفي تغريدة أخرى قالت '' سرايا عابدين يستنسخ حريم السلطان دون أي تغيير بدء من المؤامرات وأدواتها مرورا بالمسميات والإيماءات والسلوك وانتهاء بالأحلام وطقوس الحياة''.

ووافقتها في الرأي أن طموح عالية، والتي قالت '' سرايا عابدين سرقة عيني عينك حتى بالحوار من حريم لسلطان، حب هرم وسليمان ماحد يقدر يقلده بينهم كاريزما''.

ورأت ساندي ماهر أن المسلسل بتقنيات فنية عالية جدا ولكن رتم الأحداث ممل جدا، فقالت بتغريدة '' سرايا عابدين مسلسل بتقنيات فنية عالية جدا والدراما مليانة هرى. . ورتم الاحداث ممل''.

وانتقدت البرنسيسة رهف أداء غادة عادل، فقالت بتغريدة ''سرايا عابدين تقليد غبي لهيام وهي تقلد سنبل،بعدين يقولون الكتابه مبدعة''.

وأعترضت يارا الفايز على الملابس التي يرتديها الأبطال في المسلسل، فقالت بتغريدة '' سرايا عابدين الملابس مالها أي علاقة بالفخامة لو جبتو مصمم مبتدئ كان عمل ملابس احسن من كذا''.

ومن ناحية أخرى، أبدى الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اعجابهم بالمسلسل، فقالت صفحة ميوزك ماي لايف على الفيسبوك أن سرايا عابدين من أجمل المسلسلات الرمضانية حتى هذه اللحظة، وبررت ذلك بوجود النجمة الكبيرة يسرا فيه التي تضيف نكهة خاصة بتمثيلها، ودورها الذي تتقنه بحرفية تامة وبالرغم من وجود نخبة من الممثلين المحترفين إلا أن يسرا لها جانب مختلف.

وأشادت فيروز بأداء نيللي كريم وأكدت على أنها هي الوحيدة التي استطاعت تقديم دور الأميرة بمهارة.

ومن جهتها أكدت شادن على أن المسلسل دفعها إلى قرأة تلك الحقبة من التاريخ، فقالت '' سرايا عابدين خلاني اتحمس وأقرأ في التاريخ''.

وقد أعرب الكثير من الباحثيين والمؤرخين والمتخصصين في التاريخ المصري، عن استيائهم من المسلسل، مؤكدين على امتلائه بالكثير من الأخطاء التاريخية، والتي تشوه التاريخ المصري، وتسيء للخديوي إسماعيل باعتباره حاكم عشق مصر، ولكنه اخطأ في قراراته.

سرايا عابدين من انتاج شبكة ''إم بي سي''، ويقوم ببطولته كوكبة من النجوم، ومن بينهم يسرا، الممثل السوري قصى الخولي، اللبنانية نور، غادة عادل، نيللي كريم، داليا مصطفى، محمود البزاوي، صلاح عبدالله، أنوشكا، سوسن أرشيد، كارمن لبس، عمر مصطفى متولي، وغيرهم، ومن تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج عمرو عرفة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان