إعلان

"المواطن مصري".. 7 معلومات تلخص مشوار محسن زايد

02:56 م السبت 27 يناير 2018

كتبت- سما جابر:

يحل اليوم، الموافق 27 يناير ذكرى وفاة الكاتب القدير محسن زايد، أحد أهم كتاب ومؤلفي الدراما والسينما، الذي أثرى المجال الفني بالعديد من الأعمال المتميزة، ويرصد "مصراوي" في ذكراه أبرز 7 معلومات عن الكاتب الراحل

1- ولد محسن زايد في حي السيدة زينب بالقاهرة في أغسطس عام 1944، وتلقى دراسته في المعهد العالي للسينما بمصر في قسم المونتاج ثم انتقل لقسم الإخراج قبل تخرجه بعام واحد ليتخرج من قسم الإخراج.

2- قدم "زايد" أفضل ترجمة بصرية سينمائية لروايات الكاتب العالمي الراحل، نجيب محفوظ، حيث كتب للسينما وللتليفزيون الكثير من السيناريوهات عن قصص نجيب محفوظ، مثل مسلسل "حديث الصباح والمساء" و"قصر الشوق" وغيرهما.

3- قضى محسن زايد في الخدمة العسكرية ست سنوات، فاشترك في حربي 1967 و1973 مما أثر بشكل كبير في كتاباته التي تتخذ غالبًا خلفية سياسية لأحداثها.

4- بدأ مسيرته في كتابة السيناريوهات أثناء تأديته خدمته العسكرية، إلى أن أسند إليه المخرج صلاح أبو سيف كتابة فيلم "حمام الملاطيلي"، ثم تعاون معه في أفلام أخرى.

5- تزوج ثلاث مرات وله ثلاث أبناء هم ياسر ونشوى وشريف.

6- رحل عن عالمنا وهو في التاسعة والخمسين، علم 2003، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة بمدينة الإسكندرية.

7- من أبرز أفلامه "المواطن مصري" و"أيوب" و"فرحان ملازم آدم" و"حمام الملاطيلي"، ومن أهم المسلسلات التي شارك في كتابتها "حديث الصباح والمساء" و"الحاوي" و"تاجر السعادة".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان