إعلان

في وداعها.بالفيديو 7 أغانٍ للعندليب توّجت آمال فريد "ملكة"

03:16 م الثلاثاء 19 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:
"كنت حاسة إني ملكة" بتلك الكلمات وصفت الفنانة الراحلة آمال فريد إحساسها عندما كان يغني لها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها كانت تشعر بأنها "البطلة" بـ"ليالي الحب" و"بنات اليوم".

ومع تأكيد آمال التي رحلت اليوم عن عمر يناهز 80 عاما بعد صراع طويل مع عدة أمراض، منها "ألزهايمر" على أن عبدالحليم حافظ هو الذي اختارها لمشاركته الفيلمين، قبل أن تصبح "الحبيبة" التي يغني لها العندليب بأفلامها، نرصد الأغاني التي قدمها من أجلها:

أقول ما أقولشي

من بين خمسة أغانٍ قدمها عبدالحليم حافظ في فيلم "ليالي الحب"، كانت آمال فريد محور أغنية "حلفني"، بينما وقفت أمامه ليغني لها 3 أغانٍ غيرها.
وكانت أولها أغنية "أقول ما أقولشي، وهي من كلمات مأمون الشناوي، وألحان محمد الموجي، وبدأها "حليم" حائرا يغني بجوار الأهرامات، "أقول ما أقولشي/ أنا خايف أقول/ تغضب وتمشي وعذابي يطول/ بلاش أقولك حالي يدلك/ أقول ما أقولشي/ لك سر جوه قلبي/ حرمني من المنام/ حرام عليا أخبي/ وأكدب عليك حرام".

كفاية نورك

أما الأغنية الثانية التي حظيت بشهرة واسعة بعد تقديمها بالفيلم الذي أنتج عام 1955، فكانت "كفاية نورك عليا" من كلمات مأمون الشناوي، وألحان كمال الطويل، حيث غنى لها ضمن أحداثه بحفل ليلة رأس السنة "كفاية نورك عليا، نور لي روحي وقلبى".

فاتونى

وظهرت أيضا "آمال" في بعض المشاهد الخاصة بالأغنية الثالثة "فاتونى"، وهي من كلمات صالح جودت وألحان رياض السنباطى، حيث غنى لها العندليب "أنا وانت. نغم على أحلى وتر/ حكايتنا أمل وكلامنا غزل".

يا قلبي يا خالي

وفي عام 1957 عندما شاركت آمال فريد مع عبدالحليم حافظ في فيلم "بنات اليوم" ،وكانت الخمس اغاني التي قدمها من نصيبها.
والمفارقة هنا انه مثلما حدث بالفيلم السابق ،كانت البداية بأغنية عبرت الكلمات التي كتبها حسين السيد ولحنها محمد عبد الوهاب،عن الحيرة التي يعيشها ،وهو ينظر إليها ويغني "ياقلبي يا خالي جاوب عن سؤالي، مشغول من إيه/ وشاغلني ليه".

عقبالك يوم ميلادك

أما خامس أغنية قدمها عبد الحليم من اجل أمال فريد ،فكانت "عقبالك يوم ميلادك /لما تنول اللي شغل بالك يا قلبي

"كنت فين"

من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبدالوهاب، أيضا غنى لها العندليب للمرة السادسة: "كنت فين وانا فين جيت لي منين"

أهواك

ثم جاءت أغنية "أهواك" ليغنيها بقلب موجوع.. "أهواك، واتمني لو أنساك.. وانسى روحي وياك،.. وإن ضاعت يبقى فداك.. لو تنسانى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان