إعلان

بالفيديو- قبل كيكي.. رقصات هزت العالم

10:05 م الإثنين 23 يوليه 2018

كتب - مصطفى حمزة:

مع اجتياح طوفان رقصة "كيكى" العالم، فتح الباب للحديث عن أغانى ورقصات أخرى حققت نفس الصدى.

تاريخيًا، رقصة "البطريق" الأشهر في الأفراح حاليًا هي الأقدم، إذ كان ظهورها الأول عام 1956 في أحد برامج التليفزيون الأمريكى.

ومع بداية التسعينات، تعددت الرقصات والأغاني التى تحولت إلى ظواهر عالمية، ومنها "ماكرينا" التي أطلقها لأول مرة الفريق الإسباني "لوس ديل ريو" عام 1993، قبل طرحها في العام التالي بألبومه "أحب"، لتتحول بعد تقديم الفيديو كليب الخاص بالرقصة إلى موضة وتصبح الأغنية الإسبانية الأكثر مبيعًا في تاريخ الأغنية بالعالم.

والطريف هنا أن "ماكرينا" استخدمت سياسيًا مرتين، إذ رقص عليها فريقي روسيا وأمريكا للكرة الطائرة بدورة ألعاب البحر المتوسط، وكانت الشعار الموسيقي لحملة انتخاب الرئيس الأمريكي جون كلينتون عام 1996.

وعام 1997 وبعد ظهور مايكل جاكسون مؤديًا أغنيته "بيلى جين"، تحولت رقصاته الشهيرة بصعوبة أدائها إلى موضة، وبدأت بحركة "سحب القدم والسير بطريقة عكسية"، ووصلت إلى حد تحديه الجاذبية عام 2009 عقب طرحه كليب أغنيته "سموث كريمنال"، التي يميل فيها بكامل جسده المستقيم بزاوية 45 درجة.

ومع محاولات الشباب تقليدها، خرج الأطباء ليؤكدوا استحالة تنفيذها، ما لم يكن مايكل مرتديًا حذاءً خاصًا.

في العام 1998، وضع البورتريكي ريكي مارتن بصمته الغنائية الراقصة عبر أغنيته "كأس الحياة"، التي اشتهرت باسم "جوجو"، عقب تقديمه رقصتها في افتتاح كأس العالم في فرنسا.

في العام 2002، عاد العالم ليرقص على النغمات الإسبانية من خلال أغنية "الكاتشب" للشقيقات الثلاث "لوسيا"، و"لولا"، و"بيلار"، حتى أن البعض وصف انتشار حركاتها بأنها "ماكرينا" الجديدة.

في 2010 ومع افتتاح كأس العالم أيضًا أطلقت المغنية الكولومبيا شاكيرا، بمشاركة فريق فريشلي جراوند الفلكلوري بجنوب إفريقيا، أغنية ورقصة "واكا واكا"، التى تعود إلى عام 1986، وهي مقتبسة من أغنية "زنجليوا" للفريق الغنائي الكاميروني "جولدن ساوند" وتعنى "من بعث بك إلى هنا".

في 2013، عبر مقطع فيديو مدته أقل من الدقيقة، تحولت أغنية "هارليم شك" التي أطلقها مغني الراب "داى أب" إلى رقصة يتنافس الشباب على أدائها. حيث كانت البداية من الأسترالى "فلينى فرانك"، ومن بعده خمس شباب قاموا بنشر فيديو لهم وهم يؤدون الرقصة التى يبدأها أحدهم مرتديًا قناعًا بالرأس، وسط لامبالاة من زملائه، قبل أن ينضموا إليه مع تصاعد إيقاعات الأغنية.

ومع انتشار الرقصة بشكل جنوني بين الشباب، اضطرت الشرطة المصرية للقبض على مجموعة من الشباب ينتمون لكلية الصيدلة، قاموا بخلع ملابسهم أثناء رقصهم "الهارليم شك" على الطريق العام.

في العام 2015، أطلق مغني الراب الكوري "ساى" قنبلته الغنائية الراقصة "جانجام ستايل"، وعلى الرغم من كونها تتحدث عن حي يقطنه الأثرياء في العاصمة الكورية "سول"، إلا أن ذلك لم يمنع انتشارها.

ولم يتوقف وصول عدد مشاهدي "جانجام ستايل" عبر موقع يوتيوب إلى مايزيد عن المليارين ونصف المليار، وتنافس نجوم بحجم توم كروز، وبريتنى سبيرز، بل ظهر الأمين العام السابق للآمم المتحدة بان كى مون، وهو يؤدي الرقصة مع "ساي".

ومؤخرًا اتجهت الأنظار إلى رقصة "كيكى" التي بدأت عبر فيديو أطلقه الكوميديان الكندي "شيجى"، وهو يرقص على إيقاع أغنية "في مشاعري" لمغني الراب "دريك" حتى أنها أصبحت ظاهرة يتنافس النجوم على أدائها وتخشى منها سلطات المرور بالعالم كله.

رقصة جانجام ستايل

رقصة البطريق

رقصة هارليم شك

رقصة ماكرينا

رقصة مايكل سموث كرمينل

رقصة كاتشاب

رقصة واكا واكا شاكيرا

رقصة جدو جو لريكى مارتن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان