إعلان

"كانت زي شيرين عبدالوهاب على سجيتها".. تعرف على الوجه الآخر لـ شفيقة (خاص)

10:15 م السبت 12 نوفمبر 2022

كتب- وائل توفيق:

بدأت مطربة الأغنية الشعبية شفيقة حياتها الفنية بتقليد الأغنيات "الخفيفة" إلى أن غير الملحن أحمد الجمل دفتها للون غنائي خاص حققت من خلاله شهرتها وحضورها الدائم منذ أكثر من 40 عامًا.

روى الملحن أحمد الجمل لـ"مصراوي"، أنه كان يطلبها للعمل في الحفلات والأفراح الشعبية حيث يعيش في دمنهور، يقول: "كانت هي في طنطا وبتغني شغل السوق عادي كده، الأغاني الخفيفة زي (بتسأل ليه عليا)، حاجات لشادية، فكنت بجيبها معايا في الأفراح، فأنا قولت هعملك شغلك، وبدأنا وكملنا مع بعض 10 سنين".

كانت أول أغنية يلحنها "الجمل" لـ"شفيقة" أغنية "تشكي يا عيني يا عيني" من تأليفه، واستمرا لسنوات طويلة معًا، لحن لها معظم أغانيها وكتب عددا كبيرا منها: "كانت أغنية (راجع تاني) الأغنية الأقرب لشفيقة، تفضل غنائها في غالب الأوقات".

يصف "الجمل" مطربة الأغنية الشعبية شفيقة أنها كانت "بنت مسرح" لديها حضور طاغي على المسرح، يكمل: "في الأقاليم لما الناس كانت بتعرف إنها في فرح كانت الناس تروحه، كان لها وضعها يعني".

يحكي "الجمل"، ظهرت مطربة في السنوات الأخيرة تغني باسم "شفيقة" وزارتني في المنزل رفقة زوجها وطلبت مني أغنيات، فطلبت منهم الحصول على إذن من جمعية المؤلفين والملحنين أولا.

رفضت شفيقة الغناء في الكازينوهات والملاهي الليلية طوال حياتها، فضلت الغناء في الأفراح، يقول أحمد الجمل: "مكنتش بتحب تغني في الأماكن دي، بتحب الحفلات والأفراح، وكانت بتاخد أعلى أجر طبعا، يعني لوحد بياخد 10 هي مثلا تاخد 15 ألف جنيه، لكن مكانتش المادة بالنسبة لها مهمة".

ويلفت "الجمل" إلى أن شفيقة كانت على سجيتها "بنت بلد"، تصدق أي شخص، ولديها ثقة مفرطة في الجميع، يضيف: "كانت زي شيرين كده، بتصدق أي حد، وفي زوج من أزواجها أخد منها كل فلوسها، وفي مرة كلمته في التليفون قدامي وعنفته، لكنه كان بيضحك مش مهتم، المهم إنه خد الفلوس".

في أيامها الأخيرة، طلبت شفيقة من الملحن أحمد الجمل السفر لمدينة طنطا لدى الشاعر محمد زعلوك، يكمل: "قالت لي عاوزة أغنية للفرح، فعملتها، لكن قبل ما تحفظ أو ندخل استديو، توفيت، وأصيبت بدرجة من درجات الـ زهايمر، في الآخر مكانتش بتعرف أصحابها لما بيزوروها، ورحلت في سن الأربعينات، مكانتش كبيرة".

وعاد الحديث عن مشوار شفيقة للظهور في الساعات الأخيرة بعد الإعلان عن فيلم تسجيلي يتناول سيرتها من المقرر الكشف عنه قريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان