إعلان

«سولار».. سيارات «شمسية» في مدرسة الدهماء

07:06 م الأحد 04 مايو 2014

سولارسيارات شمسية

قبل نحو عام، لاحت فكرة صنع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في أذهان الطلاب: سيف وحمد ومحمد الكعبي، والطالبان الأخيران شقيقان، وهم من مدرسة الدهماء للتعليم الثانوي في العين. بأدوات متواضعة؛ نجح الثلاثة في تصميم سيارة صغيرة الحجم تعمل عن طريق جهاز تحكم عن بعد. هذه التجربة فتحت أبواباً عدة نحو العمل في مجال الطاقة الشمسية..

وبادر فريق «سولار» كما أطلق عليه أعضاؤه، بابتكار سيارتين أكبر حجماً، الأولى تتسع لطفل ذي عشرة أعوام، وتتميز بمواصفات عدة، أبرزها السير بسرعة 18 كم في الساعة، أما السيارة الثانية فتتسع لراكبين، وتتميز بقدرتها على استخدام الطاقة الشمسية المشحونة لثلاث ساعات دون توقف.

الطالب سيف الكعبي قال إن الهدف الرئيسي من المشروع، تشجيع الشباب على الصنع والابتكار، والتخلص من استهلاك الطاقة التقليدية «الكهرباء»، وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، بما ساهم في توسيع مداركنا نحو الطاقة الشمسية، ولا يزال الفريق يبحث ويسعى في تطوير جميع السيارات، مشيراً إلى أن كل تكاليف العمل صُرفت من جيوب الطلبة، ولم يتلقَ الأعضاء أي دعم من الخارج، بل واجه الطلبة صعوبة في التواصل مع بعض الجهات.

وأضاف إن تكلفة السيارة متوسطة الحجم، تبلغ نحو 5 آلاف درهم، بينما تبلغ تكلفة السيارة الأكبر حجماً 15 ألف درهم، ويتطلب تصميم الأخيرة استيراد أدوات من خارج الدولة، مثل المحرك من اليابان، ومنظم الطاقة من أميركا. وتتميز السيارة الكبيرة بمواصفات عدة، من بينها توفر جهاز منظم يحتوي على تفاصيل عن كمية الطاقة المستهلكة والطاقة المتبقية، وتنبيه السائق أو المستخدم عند حدوث عطل في التوصيل، ومعدل درجة حرارة الجو.

المصدر:
  • علي الظاهري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان