إعلان

أنظمة المساعدة على ركن السيارة تتعرف على الأماكن الكبيرة فقط

02:38 م الخميس 03 يوليه 2014

أنظمة المساعدة على ركن السيارة

تتجه معظم شركات السيارات حالياً إلى تجهيز موديلاتها الحديثة بنظام المساعدة على صف السيارة، غير أن أغلب هذه الأنظمة، التي يطلق عليها اسم أنظمة التوجيه عند صف السيارة، تتعرف فقط على الأماكن التي يزيد طولها على 20ر1 متر على طول السيارة المطلوب صفها للانتظار.

وقد قام خبراء السيارات بمجلة «أوتو بيلد» بمدينة هامبورغ الألمانية بإجراء اختبار شمل أنظمة المساعدة على صف السيارة في ثمان سيارات، وأوضحت نتائج هذا الاختبار أن جميع هذه الأنظمة تعمل بمجرد أن يتم التعرف على حيز مناسب لصف السيارة. غير أن هناك تفاوت كبير بين أسعار هذه الأنظمة، حيث يتوافر أرخصها نظير تكلفة تبلغ 430 دولاراً أمريكياً، في حين تبلغ تكلفة أغلى هذه الأنظمة 2800 دولاراً أمريكياً.

وأضاف الخبراء الألمان أنه كلما قام النظام بصف السيارة بسرعة، فإن العملية تتم بشكل غير دقيق، فعلى سبيل المثال يقوم نظام المساعدة بصف سيارة بي إم دبليو من الفئة الأولى بسرعة كبيرة، إلا أنه يتعرف فقط على الأماكن التي تزيد على طول السيارة بمقدار 20ر1 متر. بالإضافة إلى أن السيارة غالباً ما تكون بعيدة عن الرصيف. كما يتعذر على نظام المساعدة هذا التعرف على أماكن صف السيارة العمودية مع الطريق، علاوة على أنه لا يمكنه اكتشاف صناديق القمامة أو العوائق المشابهة.

وأوضحت المجلة الألمانية أن نظام المساعدة على صف سيارة بي إم دبليو من الفئة الأولى يعتبر أغلى الأنظمة التي خضعت للاختبار، حيث يأتي بتكلفة 2800 دولاراً أمريكياً؛ لأنه لا يتوافر إلا في باقة تضم جهاز راديو وجنوط مصنوعة من الألومنيوم.

 وأظهرت نتائج اختبار المجلة الألمانية أن نظام المساعدة في موديل سيات Alhambra احتاج إلى أطول فترة لصف السيارة للانتظار، لكنه في مقابل ذلك يكتفي بمساحة تزيد بمقدار 60 سنتيمتر فقط على طول السيارة المُراد صفها.

ومع ذلك فإن نظام المساعدة هذا يقوم بتوجيه السيارة الفان عدة مرات في حيز الانتظار إلى أن تتوقف السيارة بجانب الرصيف بشكل مائل في بعض الأحيان. ولا تمثل صناديق القمامة أو أماكن الانتظار العمودية مع الطريق أية مشكلة بالنسبة لموديل سيات، كما يتوافر هذا النظام نظير تكلفة إضافية تبلغ 430 دولاراً أمريكياً.

وبالإضافة إلى ذلك يكتفي نظام المساعدة على صف السيارة في موديل فولكس فاغن Tiguan بمسافة أطول من السيارة تقدر بحوالي 60 سنتيمتراً، لكنه يندرج ضمن قائمة التجهيزات الإضافية مقابل تكلفة تبلغ 945 دولاراً أمريكياً. في حين يتكلف النظام المشابه في سيارة أودي A6 Avant حوالي 2330 دولاراً أمريكياً، ويحتاج إلى مسافة تزيد بحوالي 80 سنتيمتراً على طول السيارة المراد صفها للانتظار.

وأوضح الخبراء الألمان أن أسوأ نسبة بين السعر والأداء كانت من نصيب سيارة هيونداي i40 CW، التي تقدم باقة المساعدة على صف السيارة نظير تكلفة تبلغ 2468 دولاراً أمريكياً، ويرجع هذا التقييم السيء إلى أنها تقوم بصف السيارة بشكل مائل، علاوة على أنها لا تتعرف على صناديق القمامة وتحتاج إلى مسافة تزيد على طول السيارة بمقدار واحد متر.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان