إعلان

ساويرس يتحدث عن أول سيارة يمتلكها.. ما هي وكم يبلغ سعرها بسوق المستعمل الآن؟

12:28 م الإثنين 01 يونيو 2020

كتب - أيمن صبري:

وجه أحد متابعي رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، سؤالًا له عبر صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" عن أول سيارة يمتلكها في حياته.

ورد ساويرس قائلًا إن أول سيارة اشتراها من ماله الخاص بعد عمله بالسوق المصري كانت (مازدا 323) وكان يبلغ سعرها "زيرو" في ذلك الحين 4500 جنيه.

ولقي حديث ساويرس عن سيارته الأولى تفاعلًا كبيرًا من قبل متابعيه، حيث سأله البعض عن موديل السيارة وعمره وقت شرائها، وتحدث آخرون عن ذكرياته معها، فيما مازحه ثالث قائلًا "لو لسه موجوده الـ٤٥٠٠ موجودين وتبقي بعتها بثمنها وهى زيرو".

تتوفر مازدا 323 في سوق السيارات المستعملة بشكل كبير وتتنوع موديلاتها وأنماطها، إذ يوجد منها طرازات سيدان عائلية وأخرى هاتشباك صغيرة.

ويتراوح المتوسط السعري لموديلات الثمانينيات من السيارة بين 19 ألف وحتى 45 ألف جنيه، بينما يبلغ متوسط أسعار موديلات حتى عام 2000 بين 47 ألف و80 ألف جنيه.

وقدمت مازدا الجيل الأول من أيقونتها 323 في عام 1963، واعتمدت السيارة حينها على محرك بنظام الدفع الخلفي. ذلك قبل أن يخرج الجيل الثاني من السيارة للنور في عام 1980 المزود بتقنيات الجر الأمامي.

وفي عام 1985، أصدرت الشركة اليابانية الجيل الثالثة من مازدا 323، والذي كان يتمتع تقريبًا بنفس المواصفات الأساسية التي جاء بها الجيل الثاني سواء على مستوى الشكل الخارجي أو الخواص الميكانيكية باستثناء بعض التحسينات الطفيفة على المقصورة الداخلية.

أما الجيل الرابع من السيارة والذي أطلق في أواخر الثمانينات واستمر حتى النصف الثاني من التسعينات، فكان بمثابة تحولًا جذريًا في تاريخ السيارة حيث عامل الصانع الياباني على تحويل السيارة من الخارج والداخل، إلا أن السيارة كانت لا تزال مزودة بمحرك سعة 1.8 لير بقوة 185 حصانا.

وإلى جانب المحرك الـ1800 سي سي الأكثر تداولًا، كانت مازدا 323 تتوفر بمحركات أخرى أصغر، منها محرك 1400 سي سي وكان مخصصا للنسخ الهاتشباك والسيدان ثلاثية الأبواب، ومحرك سعة 1500 سي سي بقوة 88 حصان، فضلًا عن محرك سعة 2000 سي سي ولكنه كان نادرًا.

السيارة كانت تتوفر أيضًا بمحركات ديزل توربينية سعة 1.7 لتر بقوة 82 حصان وأخرى هجين سعة 2 لتر بقوة 70 حصان، إلا أن هذه النسخة لم تدخل السوق المصري.

وكانت جميع أجيال مازدا 323 السابقة منذ نشأتها تعتمد على ناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

أما الجيل الخامس والأخير من السيارة والذي تم إنتاجه في الفترة من 1994 وحتى عام 1998 بكميات كبيرة، وخلال تلك السنوات حصلت السيارة على ثلاث ترقيات حتى 2001 كان أبرزها إمداده بناقل حركة أوتوماتيكي.

وقال خبراء إن مازدا 323 ، كانت واحدة من أنجح السيارات اليابانية التي تم إنتاجها خلال 4 عقود من الزمان. موضحين أن ذلك يرجع إلى معرفة اليابانية وخبرتهم في تصميم السيارات،ما مكنهم من تصميم سيارة شبه مثالية لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في الأسواق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان