إعلان

"التربتك" يتيح لزوار مصر اصطحاب سياراتهم مقابل ألف جنيه

03:54 م الأربعاء 25 سبتمبر 2024

أرشيفية

القاهرة - (مصراوي):

أصدر الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك قرارًا بعدم قبول طلبات تغيير حالة الإفراج لسيارات الركوب المفرج عنها (تربتك) إلى نهائي إلا بعد العرض على مكتب رئيس المصلحة.

وأوضحت الجمارك في منشور حمل رقم (38) لسنة 2024 وتم توزيعه على الإدارات التنفيذية قبل ساعات واطلع عليه "مصراوي"، أن هذا القرار يأتي بعد ملاحظة استغلال البعض للمزايا والتيسيرات الممنوحة لسيارات الركوب التي تحمل تصريح تربتك.

لكن.. ما هو نظام الـ"تربتك"؟

الـ"تربتك" هو نظام إفراج جمركي يتيح للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد باصطحاب سياراتهم بصورة مؤقتة بحد أقصى 6 أشهر خلال العام.

ويشترط لاستفادة الأجانب بهذا النظام ألا تتجاوز فترة بقاء السيارة بمصر الإقامة المثبتة على جواز السفر بعد سداد مقابل تعليق أداء الضريبة عن ستة أشهر أو جزء منها.

ويستطيع المغتربين أو الأجانب الاستفادة من نظام التربتك أو CPD من خلال الحصول عبر موقع " www.carnetdepassage.org" التابع للاتحاد الدولي للسيارات FIA على دفتر مرور جمركي ووثيقة جمارك عالمية تسمح بإدخال السيارات مؤقتًا سواء بقيادتها برًا أو شحنها إلى بلد آخر،

ويعتبر هذا الدفترالذي تصدره الجهات الأعضاء في الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد الدولي للسياحة AIT، ضمان جمركي يؤكد دفع الرسوم والضرائب الجمركية في حالة عدم عودة السيارة إلى بلد تسجيلها الدائم.

يتم تسجيل بيانات مقدم الطلب، وتسجيل بيانات السيارة، وتسجيل بيانات الدول التي سوف تعبرها السيارة سواء بالنقل البري أو بالشحن، ثم الانتظار حتى تتواصل الجهة الممثلة للاتحادين مع مقدم الطلب فور الانتهاء من التحقق من الطلب، أو التوجه لتلك الجهة وتقديم الطلب يدويًا.

للمزيد من التفاصيل والاطلاع على قيم الرسوم (اضغط هنا)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان