إعلان

سيارات المعاقين.. خسائر يومية بالآلاف والتجار يناشدون الدولة إنقاذهم من الورطة

01:46 م الخميس 26 سبتمبر 2024

أزمة سيارات المعاقين - أرشيفية

كتب - محمد جمال:

طالب أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، بتدخل الدولة بشكل عاجل لإيجاد حل لمالكي السيارات سابقة التجهيز (المعاقين) المتراكمة في الموانئ المصرية منذ عدة أشهر.

وقال أبو المجد في تصريح لـ"مصراوي": ما بين 13 إلى 16 ألف سيارة معاقين متوقفة الآن في الجمارك ولا يعرف أحد مصيرها.

وأضاف أن الكثير من ذوي الاحتياجات يعيشون خلال أيام الدراسة بشكل خاص ظروفًا صعبة للغاية، لأنه باختلاف درجات الإعاقة، فإنهم يواجهون معاناة إضافية بدون وسيلة للتنقل بها.

وأكد رئيس رابطة التجار أن الفترة القادمة قد تشهد رفع العديد من الدعاوى القضائية لذوي الهمم الذين قاموا بالشراء من مخازن المنطقة الاقتصادية للتأخير في وصول سياراتهم عن الموعد المتفق عليه.

وأوضح أن المنطقة الاقتصادية بها 12 مخزنا ضمنها 3 مستثمرين أجانب، هؤلاء المستثمرون لديهم تراخيص من الدولة المصرية باستيراد سيارات المعاقين.

وبناءً على ذلك استقبلت مئات الآلاف من طلبات المعاقين لاستيراد السيارات لهم، وقامت بذلك بالفعل وهذه السيارات موجودة الآن بالموانئ بالفعل.

واستكمل أن تكدس هذه السيارات بالميناء خلال الوقت الحالي يكلف هذه الشركات أموالًا باهظة يوميًا تقدر بـ140 دولارا عن كل سيارة للوكيل الملاحي، وما بين 1200 و2000 جنيه أرضية جمارك.

ولفت رئيس رابطة التجار إلى أن رفع دعاوى قضائية ضد الشركات المستوردة وإلزامها بسداد عشرات الآلاف من الجنيهات يوميًا عن السيارات المتوقفة بالموانئ سيفاقم من حجم الأزمة، وستقف تلك الشركات عاجزة عن رد الأموال للمستهلكين.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن في 24 يوليو الماضي عن قرار حكومي بوقف مؤقت لاستيراد السيارات المخصصة لذوي الهمم لمدة ستة أشهر.

جاء قرار مجلس الوزراء لإعادة النظر في الإجراءات الحالية ووضع ضوابط جديدة تضمن وصول السيارات إلى مستحقيها الفعليين من ذوي الاحتياجات الخاصة، في إطار سعي الحكومة لمكافحة بعض التلاعبات الي تشهدها المنظومة.

وقام رئيس الوزراء بتشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن كل من: المالية «مصلحة الجمارك»، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية، لمراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم، وهل بالفعل يستفيدون منها أم لا.

وأكد أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المتربحين من هذه السيارات، وقيامهم بسداد مستحقات الدولة كاملة، وغرامات على كل من استفاد من هذه السيارات بغير وجه حق.

اقرأ أيضًا:

عشرات السيارات التابعة لنيابات للبيع بمزاد علني كبير بهذا الموعد.. التفاصيل

الظهور الأول لأوبترا الجديدة في مصر وموعد تقديمها الرسمي

أرخص سيارة بمصر.. الإعلان عن تصنيع 30 ألف سيارة سنويًا في هذا الوقت

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان