إعلان

قبل قدوم الشتاء .. كيف تفحص بطارية سيارتك وتتأكد من سلامتها

01:46 م الإثنين 07 أكتوبر 2024

بطاريات السيارات - أرشيفية

برلين - (د ب أ):

أوردت مجلة "أوتو جازيته" أن فراغ شحنة بطارية بادئ الدوران يعتبر من أكثر الأسباب شيوعا لأعطال السيارات في الشتاء، ولذلك يجب فحص البطارية قبل قدوم الشتاء وتغييرها إذا لزم الأمر.

وأوضحت مجلة السيارات الألمانية أنه عادة ما يتراوح العمر الافتراضي لبطارية بادئ الدوران ما بين 5 و7 سنوات، وللحفاظ على هذا العمر الافتراضي فإنه يجب إجراء الفحص الروتيني للبطارية قبل فصل الشتاء.

اختبار الكشافات

وإذا كانت قيمة الجهد الكهربائي أقل من 12 فولت، فعندئذ يجب استبدال البطارية، كما يمكن التعرف على حالة البطارية من خلال إجراء اختبار الكشافات؛ فإذا ضعف شعاع الضوء العالي بعد فترة قصيرة من الوقت مع عدم تشغيل المحرك، فإن ذلك يشير إلى ضعف شحنة البطارية.

ويمكن لأصحاب السيارات إبطاء عملية تقادم البطاريات بأنفسهم، وذلك من خلال تنظيف جسم البطارية والأقطاب مع بداية فصل الشتاء بواسطة قطعة قماش مضادة للشحنات الاستاتيكية، وبالتالي يتم منع تكون الرطوبة والاتساخات بين الأقطاب، حتى لا تتسرب شحنة البطارية تدريجيا، ولنفس السبب أيضا يجب التحقق من التركيب الصحيح لمشابك الأقطاب.

وبالنسبة للبطارية المزودة بفتحة فحص، والتي أصبحت نادرة، يجب أن يكون مستوى السائل فوق الألواح دائما، وإذا انخفض مستوى السائل فإنه يجب استكمال الملء بواسطة الماء المقطر، وعند الرغبة في استعمال البطارية لفترة أطول فإنه يجب توصيلها بالشاحن من وقت إلى آخر، ويسري ذلك بصفة خاصة على السيارات، التي يتم قيادتها لمسافات قصيرة فقط.

تدابير للحفاظ على شحنة البطارية

ويمكن الحفاظ على شحنة البطارية أيضا من خلال اتخاذ بعض التدابير؛ حيث يجب منح البطارية بعض الوقت لكي يتم شحنها عند إدارة المحرك على البارد، ولا يجب تشغيل الأجهزة المستهلكة للتيار على الفور مثل المراوح والراديو وتدفئة النوافذ والمقاعد.

ومن الأفضل أن يتم إيقاف هذه التجهيزات عند إدارة المحرك؛ لأن محركات الديزل بصفة خاصة تحتاج إلى المزيد من الطاقة لإدارة المحرك وخاصة في فصل الشتاء.

ونظرا لانتشار أسلوب العمل من المكاتب المنزلية فإن المرء أصبح لا يتحرك كثيرا بواسطة السيارة، وهو ما يؤدي إلى التأثير سلبا على بطارية السيارة؛ نظرا لأن المولد الكهربائي لا يقوم بشحن البطارية بشكل كافٍ.

ولذلك قد تفرغ شحنة البطارية في أي وقت، ولتجنب هذه المشكلة يجب قيادة السيارة لمسافة طويلة من وقت إلى آخر.

اقرأ أيضًا:

في أكتوبر.. أرخص 5 سيارات جديدة بالسوق المصري

فيات تطلق سيارتها الجديدة بـ525 ألف جنيه.. صور

أرخص 5 سيارات SUV في السوق المصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان