إعلان

قم باستبدالها فورًا.. 7 أجزاء بالسيارة ترفع من استهلاك الوقود عند تلفها

04:45 م الخميس 25 يوليه 2024

اعطال تزيد من استهلاك الوقود

كتب - محمد جمال:

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية زيادة أسعار البنزين بكافة أنواعه بين 1.25 و1.5 جنيه للتر الواحد، اعتبارا من اليوم الخميس، حسبما أعلنت الجريدة الرسمية.

وجاءت أسعار البنزين الجديدة على النحو التالي؛ سعر اللتر من البنزين 80 أصبح سعره 12.25 جنيه مقابل 11 جنيها سابقا، وسعر اللتر من البنزين 92 أوكتين أصبح بـ 13.75 جنيه مقابل 12.5 جنيه سابقا، وسعر اللتر من البنزين 95 أوكتين بـ 15 جنيها مقابل 13.5 جنيه سابقًا.

فيما جاء سعر اللتر من السولار بـ 11.5 جنيه مقابل 10 جنيها، و سعر اللتر من الكيروسين بلغ 11.5 جنيه.

قد تؤدي عدة مشاكل ميكانيكية في زيادة ملحوظة باستهلاك البنزين الأمر الذي يرفع تكاليف التشغيل؛ في النقاط التالية نرصد الأجزاء المختلفة التي قد تؤثر على احتراق الوقود.

البوجيهات

احرص على تغيير البوجيهات في المواعيد المحدده، لأنه عندما تتآكل ستكون هناك مزيدا من الأعطال في محرك سيارتك ستؤدي في النهائية لزيادة معدل استهلاك الوقود.

فلاتر الهواء

من أبرز أسباب ارتفاع استهلاك الوقود أيضًا فلاتر الهواء المتسخة، لأن ذلك سيقلل من تدفق الهواء إلى المحرك، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك البنزين.

حساس الأوكسجين

من أبرز العوامل التي تجعل ارتفاع استهلاك الوقود عالي تلف حساس الأوكسجين، ووظيفته قياس نسبته الداخلة لغرفة المحرك لتوفير القياسات اللازمة لمعرفة كمية البنزين المناسبة، يمكن أن يتعرض حساس الأوكسجين للتلف بعد مرور فترة طويلة من الاستخدام ما يخل بنسبة الهواء للبنزين.

حساس الهواء

يحتوي محرك السيارة على حساس هواء لعمل خليط من الهواء والوقود في غرفة الاحتراق الداخلي بناءً على ما يستشعره، فإنه يقوم بإخبار وحدة التحكم في توليد القوة بإضافة الكمية الصحيحة من الوقود للوصول لمعدل الاحتراق المثالي، لكن إذا ما كان حساس الهواء تالف، فقد يضيف النظام المزيد من الوقود تلقائيًا حتى لو لم يكن المحرك بحاجة إليه ما يرفع من معدل استهلاك الوقود.

الإطارات

إذا كانت ضغط الإطارات بسيارتك غير مضبوطة أو يوجد بها تلف فإنها تتسبب في زيادة استهلاك الوقود.

البخاخات

تعد الوظيفة الأولى لبخاخات الوقود أو ما تعرف بـ "الرشاشات" هي حقن كميات معينة من البنزين داخل غرفة احتراق المحرك لتخلط مع الهواء داخل المحرك وإتمام الاحتراق اللازم للحركة، لكن مع مرور الوقت تتجمع الأوساخ في البخاخات ويؤثر هذا الأمر الى حقن كميات غير متساوية من البنزين الى غرفة الاحتراق مايجعل هناك زيادة في استهلاك الوقود.

الزيت

يعمل الزيت لتنظيف أجزاء المحرك باستمرار ومنع الاحتكاك بين الأجزاءالمعدنية وعند ترسب الشوائب وتأثر لزوجته، تتأثر كفائته ويمكن أن يرفع ذلك مستوى استهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا:

بعد زيادة أسعاره.. أخطاء شائعة تزيد من استهلاك السيارة للبنزين

بـ6800 جنيه.. قسط أرخص سيارة تقدمها هيونداي الكورية في مصر

أرخص 5 سيارات جديدة موديل 2025 متاحة بالسوق المصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان